مجتمع

فريق طبي بمشفى فاس ينجح في أول عملية جراحية بالمنظار (صور)

تمكن فريق طبي وتمريضي متكامل بالمستشفى الجهوي الغساني بفاس، من نجاحه في إجراء أول عملية جراحية بثقنية المنظار، وذلك بفضل معدات حديثة عززت من طرف المديرية الجهوية لوزارة الصحة بفاس ـ مكناس، بقسم الجراحة بالمشفى.

وقد جرى الفريق تدخله بإجراء عمليات جراحيتين استغرقت حوالي ساعتان من الزمان، يوم الإثنين المنصرم، على مريضتين تبلغان من العمر 52 و54 سنة بتقنية الجراحة عبر المنظار الاولى عبارة عن تثبيت العضلات المحيطة بالحوض promontofixation والثانية عبارة عن ثقنية علاجية لما يسمى بمتلازمة التقاطع بالمسالك البولية syndrome de jonction pyélourethral.

وللاشارة، فإن اللجوء الى هاته التقنيات أصبح ضروريا التي ستمكن من التقليل من الجراحة الخطرة وخفض معدل النزيف والالام المصاحبة للجراحة وكذا مدة الاستشفاء، وقد شرع المركز الاستشفائي الجهوي الغساني في العمل بتقنيات جراحية جديدة لعلاج بعض امراض الكلي والمسالك البولية.

وتأتي هاته المبادرة في إطار تجويد وتقريب الخدمات الصحية للمواطنين وتطوير وتنويع العرض الصحي بجهة فاس مكناس والتي تحرص المديرية الجهوية للصحة لجهة فاس ـ مكناس، على تفعيله عبر اقتناءها لأحدث التجهيزات الجراحية والتي وضعتها رهن اشارة المصلحة المذكورة.

وأفادت نتائج الفحوصات بالأشعة للمريضتين أنهما تتمتعان حاليا بصحة جيدة، بفضل خبرة الفريق الطبي وتمريضي متكامل، إضافة إلى حرص المديرية الجهوية للصحة لجهة فاس ـ مكناس، على توفير كافة الامكانيات والأجهزة البيوطبية اللازمة لنجاحها.

وياتي هذا الإنجاز ليتوج مجهودات وزارة الصحة التي عملت على إعادة تأهيل المستشفى المذكور، بما فيها مصلحة جراحة الكلي والمسالك البولية  وتجهيزها بمعدات حديثة لترقى بالخدمات الصحية والعلاجية، حتى تكون في مستوى تطلعات الساكنة  بجهة فاس ـ مكناس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *