مجتمع

ملتقى العيون: دعم المقاولات الإعلامية بالصحراء سبيل لتنزيل النموذج التنموي

احتضنت مدينة العيون على مدى ثلاثة أشغال الملتقى الوطني للصحافة والإعلام في نسخته الخامسة، أيام الجمعة والسبت والأحد المنصرمة، والذي نظمه نادي الصحراء للإعلام والاتصال بالعيون بشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة، تحت شعار”المقاولة الإعلامية ورهان النموذج التنموي” .

ويهدف هذا الملتقى الذي اختتمت فعالياته الأحد، إلى المساھمة في إثراء نقاش وطني حول دور الإعلام في ترسيخ الوعي المقاولاتي وخدمة القضايا التنموية، فضلا عن فسح المجال للتفكير في مقاربة شاملة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وفق مشروع يجعل من هذه المقاولة عنصراً مجتمعياً حقيقياً، يتمتع بالدعم والمواكبة لإنجاح مهمة ثقيلة قواهما جعل المواطن المغربي في مستوى من الوعي التام بدور التنمية التي تتجدد يوماً بعد آخر.

وعرف هذا اللقاء تسلیط الضوء على مجموعة من الجوانب والمحاور المرتبطة بتحقيق إقلاع اقتصادي حقيقي للمقاولة الإعلامية، يتوازى والرقي بجودة المنتوج الإعلامي من حيث النوع و الإضافة، في إطار مشروع صحفي دقيق يستجيب لتطلعات القارئ ويحترم الموضوعية والحيادية في تغطية الحدث.

وتميزهذا الملتقى الذي حضر أشغاله عدة شخصيات فكرية وسياسية وإعلامية وحقوقية وطنية وجهوية، تنظيم مجموعة من الجلسات الموضوعاتية، شملت على الخصوص محاور، “النموذج الاقتصادي للمقاولة الصحفية بالمغرب ورهان مواكبة الاوراش الكبرى”، و”المقاولة الاعلامية – رهانات التدبير وايجاد حلول التمويل”، و”دراسة الجمهور وافاق تطوير الخطاب الاعلامي، إلى جانب إحداث جائزة للنشء بالمؤسسات التعليمية ، والتي مكنت من إبراز طاقات ومواهب شبابية.

وأكدت التوصيات المنبثقة عن الدورة، في مجملها على ضرورة الرقي بمستوى ومواكبة المقاولة الإعلامية، خاصة في ما يتعلق بآلية الدعم والهيكلة المالية والقانونية، و ايجاد حلول تمويلية لتقوية عمل المقاولة الاعلامية الجهوية ضمن النموذج التنموي الجديد، تخليق المجال الاعلامي من خلال الرفع من الالتزام بالمبادئ التنظيمية المؤطرة لمهنة الصحافة .

كما أوصت بتحفيز كافة المتدخلين من الإنخراط، لتمكين المقاولة الاعلامية من الوسائل اللازمة للعب أدوارها المجتمعية، وصياغة مقالات مرتبطة بالواقع وذات مصداقية قادرة على استقطاب القراءة جلب مختلف الفئات والشرائح الاجتماعية، وتثمين المنتوج الصحفي المهني .

وبخصوص التكوين والتكوين المستمر للصحفيين، فقد أوصت الدورة على ضرورة تنظيم دورات من اجل إخراج تخصصات تدبيرية في هياكل المقاولة الصحفية، والتأقلم ومواكبة المستجدات الرقمية للمقاولة الإعلامية، وإحداث صندوق لدعم المقاولة الإعلامية على المستوى الجهوي، والبحث عن شراكات، قصد تعزيز استقلاليتها، وتعزيز دور المقاولة الصحفية الجهوية باعتبارها محورا مهما في مسار اللاتركيز واللاتمركز في تسويق الجهات، كما تم التاكيد على اهمية التخطيط قبل انشاء الصحفية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *