اقتصاد

يوميات فلاح مغربي ببرلين.. ح2: كؤوس شاي بنكهة زعفران “تازناخت” بالمجان للألمان (فيديو)

العمق المغربي- برلين ألمانيا

لقيت نبتة “زعفران تازناخت”، القادمة من إقليم وارزازات، باهتمام زوار  فعاليات اليوم الثاني، من المعرض الدولي Green Week، والذي تحتضنه مدينة برلين الألمانية، ويسجل مشاركة المغرب، عبر المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق التصدير (فوديكس)، وتحت رعاية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

لطيفة الداودي ومحمد التيجاني، من تعاونية افوس غوفوس (اليد في اليد)، القادمة من منطقة تازناخت ضواحي اقليم وارزازات، أشرفا على تسويق منتوج التعاونية، وفي هذا الصدد تقول لطيفة: ” تعاونيتنا تضم 13 منخرطا، بينهم نساء أرامل وربات أسر، وبفضل تحسين منتوجنا، استطاع أعضاء التعاونية توفير مدخول محترم لأسرهم، خاصة وأن أغلبهم يتحدر من مناطق قروية”.

وتضيف الطيفة: “هذه أول مشاركة لتعاونيتنا في هذا المعرض، وتشكل فرصة لانشاء العلاقة مع الشركات والاشخاص الذين يشتغلون في مجال الزعفران”.

وعن مراحل انتاج الذهب البني كما يحلو لأهل المنطقة تسميته، تقول لطيفة: “زراعة الزعفران تكون في شهر أكتوبر، ويتم سقيه أربع مرات في السنة، لانستعمل الأدوية الكيماوية، فكل مراحل تكبير النبتة تتم بطريقة طبيعية bio، حتى نحافظ على جودته، وتتوفر فيه معايير الصحة.

وتعمل اليوم التعاونية الفلاحية أفوس غوفوس، على تحسين منتوجها، تضيف ذات المتحدثة: “التعاونية تتوفر على شهادة للسلامة الصحية وشهادة للتصدير، حتى طريقة تعبئة المنتوج عملنا على تطويرها، بحيث حاولنا تغيير الطريقة التقلدية، التي كان يباع بها في الأسواق العشوائية”

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *