سياسة

هل يحضر الرئيس الجزائري تبون منتدى “كرانس مونتانا” بالداخلة؟

قال الرئيس الشرفي لمنتدى “كرانس مونتانا”، بول كارتيرون، ردا على سؤال حول إمكانية توجيه الدعوة للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إن المنتدى مفتوح في وجه الجميع للحضور.

وأضاف كارتيرون في ندوة صحفية، اليوم الاثنين بالرباط، أن منتدى “كرانس مونتانا” مستعد لاستقبال أي شخص فقط يجب أن تكون نواياه حسنة، وأن يكون مستعدا للاستماع للآخرين والتعبير عن رأيه في احترام للتقاليد المعمول بها.

وأشار المتحدث ذاته، إلى أنه وجه دعوة إلى وزير الخارجية الجزائري، واتصل به هاتفيا لمدة تفوق الساعتين، وطلب منه الحضور إلى الداخلة.

واعتبر أن “ما يحز في النفس هو أن العلاقات بين البلدين لا ترقى إلى مستوى تطلعات الشعبين، وهذا ما مؤسف جدا”، وفق تعبيره.

وبخصوص قناعته حول قضية الصحراء المغربية، قال المتحدث إن المغرب حازم في قراراته في الموضوع، مستدلا بعبارة يقولها آلان جوبيه وهي “الإنسان يجب أن يكون صارما وحازما في كلامه”.

وأضاف: “إذا رد المغرب على هؤلاء الذين ينتقدونه كل يوم فإن ذلك سيتعبه، وهو يفضل ألا يجبيهم أو يرد عليهم ويقول إن خير ما يمكن أن نقوله عن الصحراء ما قاله الحسن الثاني عن كون المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها”.

وتابع قوله: “الذين يناوشون ويقومون بخلق البلبلة سينتهي بهم الأمر يوم ما بالتوقف عن ذلك عن طريق الزمن أو من تلقاء أنفسهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *