أخبار الساعة

صدور الطبعة الثانية من “قانون التراث الثقافي والطبيعي” لعبد الواحد مهداوي

21 يناير 2020 - 11:21

عمر حمداوي

صدر للأستاذ عبد الواحد مهداوي باحث في التاريخ والقانون عن مطابع “الرباط نيت” الطبعة الثانية من كتاب “قانون التراث الثقافي والطبيعي اتفاقيات دولية ونصوص تشريعية وتنظيمية حديثة”.

عمل المؤلف من خلال هذا العمل التوثيقي الذي يقع في 200 صفحة على جمع مختلف الاتفاقيات والمواثيق الدولية ذات الصلة بالتراث وكذا النصوص القانونية الوطنية السارية المفعول، والتي يمكن أن تشكل مادة أساسية للفاعلين المؤسسيين والباحثين المختصين وكذا العموم.

ويأتي هذا الإصدار في إطار حرص المغرب يقول المؤلف على تحيين ترسانته القانونية المتعلقة بحماية التراث التي ورثها عن الحماية الفرنسية، وسعى إلى تأهيل منظومته المؤسسية لمواكبة مسلسل التدهور والتلاشي الذي يتعرض له التراث المبني على وجه الخصوص. وهو ما جعله يضيف المؤلف يتوفر على ترسانة هامة في هذا المجال، يمكن أن تشكل إذا ما تم تفعليها، إطارا مرجعيا وأداة فعالة لرد الاعتبار للتراث الوطني وجعله وسيلة ناجعة في مسلسل التنمية.

وإلى جانب هذا العمل في طبعته الثانية، للأستاذ عبد الواحد المهداوي المزداد سنة 1973 بقصر الزاوية الجديدة بأوفوس إقليم الرشيدية، كتاب دليل التراث الثقافي الطبيعي بالمغرب منشورات مرايا طنجة 2011، وكتاب الزاوية الصادقية التاريخ والمجال والمجتمع: (بالاشتراك مع حس الصادقي) منشورات مختبر مختبر التراث دراسة وصيانة وإنقاذ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس فاس، مطبعة أنفو برانت، فاس 2016

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

بعض الطرق الغير معروفة المستعملة للحصول على وظائف بظريقة أسرع

أخبار الساعة

هل أشرف حكيمي الظهير الأيمن الأفضل في العالم؟

أخبار الساعة

العثماني: حصيلة الحكومة مشرفة ونقولها بـ“وجه أحمر”.. والحزب قاوم القاسم الانتخابي إلى آخر رمق

تابعنا على