في مرافعته عن “حنان” .. زيان يبعد التهمة عن مصور الجريمة (فيديو)
https://al3omk.com/493567.html

في مرافعته عن “حنان” .. زيان يبعد التهمة عن مصور الجريمة (فيديو) "حنان بنت الملاح"

سعيدة مليح

نوه المحامي محمد زيان، المنصب لتمثيل والدة “حنان العراقي” المعروفة إعلاميا بلقب “حنان بنت الملاح” والدفاع عن حقها، بتسجيل فيديو الفاجعة، مستبعدا التهمة عن مصور الجريمة، شاكرا ضبطه لنفسه أثناء التسجيل الفيديو، وفق تعبيره.

وقال زيان في هذا الصدد، أثناء مرافعته عن حق الضحية “حنان”، عشية أمس الإثنين بالغرفة الجنائية لمحكمة الاستئناف في الرباط، إن الفيديو وترويجه من طرف الرأي العام، جعل القضية تصعد للجنايات، و”منمشيوش للتمييع بأننا نتابع كل من صور شيء أو شاهده، ولا أوجه الاتهام لمصور الجريمة”.

واستنكر زيان، في السياق نفسه، اتهام مصور الفيديو بالقول: “مكنتش كنظن أن أي واحد شاف الفيديو، نتهمه بعدم التبليغ، لأنه كم من شخص منا شاف عدد من الفيديوهات الكارثية”، رافضا بشكل قاطع “العنف البشري”.

وعن المطالب المدنية، حددها زيان في الذين شاركوا بصفة مباشرة وغير مباشرة في الجريمة، وليس فيمن رأى الفيديو أو شاركه، قائلا: “إنهم ساعدونا للوصول إلى الحقيقة”.

زيان، الذي لم يكن جاهزا للمرافعة قبل أن يلح عليه القاضي، أضاف أن “الجريمة واضحة، والمتهم الرئيسي يتحمل مسؤوليته، أما المتهمين بعدم التبليغ لم يكونوا حاضرين في مسرح الجريمة”.

وعن خوف الساكنة التي لم تكن قادرة على مواجهة المتهم الرئيس المعروف بلقب “ولد المراكشية” نظرا لسلوكه الإجرامي، صرح زيان داخل الغرفة الجنائية بالقول: “وصلنا لدرجة أن نرى رجالا بقيمتهم لم يستطيعوا التدخل أثناء هتك عرض امرأة بطريقة وحشية”.

وتساءل في نفس الوقت بالقول: “إلى أي حد لا تزال اليوم المرأة هشة، والمجتمع مقصر في مستوى حمايتها، جعلها عرضة للتكرفيس”.

وانتقد زيان داخل الغرفة الجنائية، السياسة الجنائية بالقول “السياسة الجنائية مؤسفة، هادشي واقع في شارع محمد الخامس بالرباط، كارثة”، قبل الدخول في سجال مع المطالب بالحق المدني الذي أجابه على الفور: “القانون يتطور، والجريمة ظاهرة إنسانية لا علاقة لها بمنطقة عن أخرى”.