سياسة

صحيفة: 400 مليون يورو قيمة صفقات أسلحة بين المغرب وفرنسا

عقدت المملكة المغربية، وفرنسا صفقات عسكرية تصل قيمتها لـ400 مليون أورو، وذلك وفق ما كشفت عنه صحيفة “latribune” الفرنسية.

الصحيفة ذاتها، كشفت أن تفاصيل هذه الصفقات المبرمجة بين البلدين، سيتم الكشف عنها خلال الزيارة المقبلة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى المغرب، والمقررة وفقها يومي 12 و13 فبراير المقبل.

وحسب المصدر ذاته، فمن بين ما تشمله هذه الصفقات، منظومات المدفعية “سيزار” وذخائرها، بقيمة 200 مليون أورو، وصاروخ من نوع “VL-Mica” بقيمة 200 مليون أورو.

ويستمر المغرب في تعزيز ترسانته العسكرية بأحدث الأسحلة، حيث كانت مجلة “فوربس” الأمريكية في تقرير لها، قد كشفت أن المغرب يعد أهم زبون للأسلحة الأمريكية خلال سنة 2019، وذلك بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث  عقد صفقات مع أمريكا تبلغ قيمتها حوالي 10.3 مليار دولار ، وجلها يتمحور حول سلاح الجو.

وأبرز التقرير، أن وزارة الخارجية أعلنت في مارس الماضي عن بيع 25 طائرة جديدة من طراز “إف 16” مقابل 3.8 مليار دولار وتحديث أسطول طائرتها من طراز “إف 16” بتكلفة 985 مليون دولار، كما تم بيع 36 طائرة هيليكوبتر من طراز “أباتش” والعديد من المعدات الأخرى بتكلفة 4.25 مليار دولار”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *