اقتصاد

“أونسا” تحيل أكثر من 2000 ملف على النيابة العامة خلال 2019

كشفت مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ” أونسا”، أنها راقبت في سنة 2019 أزيد من 13 مليونَ طن من المنتجات الغذائية، تم خلالها تحرير 2243 محضر مخالفة وإحالتهم على النيابة العامة.

وأضفات “أونسا” في بلاغ صحفي، أنها أجرت خلال العام المنصرم، 74.799 عملية مراقبة، تمكنت خلالها من إٍجاع أو إتلاف 17.641 طنا من المواد الغذائية لعدم مطابقتها لمعايير السلامة الصحية.

وأضاف المصدر ذاتها أن مصالح “أونسا”، حررت 2243 محضر مخالفة وأحالته على النيابة العامة.

وبخصوص المنتجات التي تم إتلافها، أضاف البلاغ أن ذلك كان بسبب كونها غير صالحة للاستهلاك لمصدرها المجهول أو لعدم احترام ظروف الحفظ والتخزين أو لانتهاء مدة الصلاحية أو لعدم احترام شروط العنونة.

وشملت عمليات المراقبة على مستوى الاستيراد أزيد من 8.4 مليون طن من المنتجات الغذائية، تم إرجاع 11.388 طنا منها، يضيف نفس البلاغ.

فيما يخص استيراد أغراس النباتات، يضيف النصدر، فقد تمت مراقبة أزيد من 256 مليون غرسة منها أغراس الفواكه الحمراء والنباتات المثمرة ونبات الزينة.

ويشير البلاغ إلى أن المصالح البيطرية لأونسا فامت بمراقبة مختلف الحيوانات التي تم استيرادها، منها 61.167 رأسا من الأبقار وأزيد من 9 ملايين وحدة من كتاكيت دجاج اللحم والديك الرومي. في حين تمت مراقبة أزيد من 4 ملايين طنا من المنتجات المعدة لتغذية الحيوانات.

وعلى مستوى التصدير، تابع المصدر ذاته أن أونسا راقبت أزيد من 3 ملايين طنا من المنتجات الغذائية، أسفرت عن إصدار 139.845 شهادة صحية وشهادة الصحة النباتية.

وكشفت أونسا أنها سحبت خمس (5) مواد فعالة تدخل في تركبية المبيدات خلال سنة 2019، ما يعني سحب 48 مبيدا فلاحيا من الأسواق المغربية تدخل في تركيبتها هذه المواد. كما تم رفض دخول أزيد من 10 أطنان من المبيدات خلال نفس السنة بسبب عدم مطابقتها للمعايير. أما فيما يخص استعمال المبيدات تم إتلاف 136 طنا من البطاطس و125 طنا من النعناع بسبب تجاوز نسب المبيدات المسموح بها أو استعمال مبيدات غير مرخصة على الزراعة التي عولجت بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *