مجتمع

بعد حرمانه من مغادرة المغرب .. إدارية أكادير تنصف أستاذا بهذا الحكم

نصفت المحكمة الإدارية بأكادير، أمس الجمعة، أستاذا حرمه مسؤول إقليمي بتزنيت، من الحصول على شهادة مغادرة التراب الوطني، في عطلة منتصف السنة الدراسية، وقضت المحكمة على المسؤول الاقليمي، بتسليم الأستاذ الشهادة الإدارية، ومنحه الترخيص له بقضاء عطلته الممتدة من 19 الى 26 يناير 2020 خارج الوطن.

كما حملت المحكمة، المسؤول الاقليمي بصفته ممثلا لوزير التربية الوطنية، وبصفته المدعى عليه، صائر الدعوى وشمول هذا الأمر بالنفاذ المعجل بقوة القانون وبرفض باقي الطلبات.

وتبين للمحكمة بعد دراستها لوقائع وحيثيات الملف، وتفحص الوثائق والمستندات المدلى بها، أن طلب المدعي مؤسس بشكل قانوني، مما يتعين معه الحكم على المدير الإقليمي المدعى عليه بتسليم الشهادة الإدارية المطلوبة للمدعي وشمول الحكم بالنفاذ المعجل.

وكان المسؤول الاقليمي بمديرية التعليم بتزنيت، قد امتنع عن الرد عن طلب الأستاذ، وتخلف عن الحضور والجواب في الجلسة المنعقدة، أمس الجمعة، على الرغم من توصله بمقال الدعوى، واعتبرت المحكمة، عدم تسليم الشهادة الإدارية للأستاذ، بمثابة حرمانه في حقه في التنقل، واعتداء ماديا من شأنه إلحاق أضرار محققة بالأستاذ.

وبخصوص الإطار المرجعي الذي استند عليه دفاع الأستاذ، في النازلة، فيتعلق الأمر بمقرر مدير الأكاديمية تحت رقم 41/18 بتاريخ 31 يوليوز 2018 والذي بموجبه تم تفويض اختصاص الإمضاء والتأشير على التصرفات المتعلقة بتدبير الموارد البشرية لمديره الإقليمي بتزنيت، والتي يدخل الترخيص بمغادرة التراب الوطني من جملة الحقوق التي يتمتع بها الموظف والمنصوص عليها بفصول التفويض بشكل واضح وصريح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *