مجتمع

اتحاد نساء المغرب يطلق منصة “كلنا معك” لمحاربة العنف ضد المرأة

سعيدة مليح

قالت الكاتبة العامة للاتحاد الوطني لنساء المغرب فريدة الخمليشي، إن إحداث منصة الاستماع والدعم والتوجيه “كلنا معك”، يندرج في إطار النهوض بوضعية المرأة المغربية، وترسيخ حقوقها، ورفع كل تمييز جنسي، وذلك أثناء الجلسة الافتتاحية لمنصة الاستماع والدعم والتوجيه، اليوم الأربعاء، في المكتبة الوطنية، بالرباط.

وأضافت الخمليشي، أن المغرب شهد عددا من الاصلاحات ذات الطابع الاقتصادي، في مقدمتها مراجعة مدونة الشغل، ومدونة التشغيل المتعلقة بالعاملات المنزليات، وتعزيز الحماية الجنائية للمرأة، وإصدار قانون مكافحة العنف ضد النساء، واعتماد القانون المتعلق بالاتجار بالبشر، واتخاذ تدابير لترجمتها على أرض الواقع لتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة.

وزادت الخمليشي، أن الاتحاد الوطني منذ إحداثه سنة 1969, يواصل تسريع الخطى لتمكين المرأة المغربية من كل حقوقها استنادا إلى الدستور، ومنذ 8 مارس من السنة الماضية تم إطلاق منصة “كلنا معك” لتوجيه النساء، ومدها بخط هاتفي مجاني، يتيح للمرأة المعنفة الوصول إلى من يستمع إليها، فضلا عن كون المرأة الراغبة في التكوين أو العمل من إيجاد من يرشدها.

ومن جهتها، قالت الصيحي منى منسقة منصة “كلنا معك”، إنه لأول مرة في المغرب تم العمل على توظيف مساعدات اجتماعية عن بعد، للاستماع والتخفيف من حالات النساء المعنفات، أو الراغبات في التوفر على فرص عمل، بالاعتماد على المقاربات الأمنية والقانونية والتربوية والصحية والتمكين الاقتصادي.

وأضافت الصيحي، أنه يتم التنسيق مع خلايا التكفل بالنساء ضحايا العنف، وتوجيه نساء ضحايا العنف إلى مراكز الاستماع التابعة للاتحاد الوطني لنساء المغرب ووزارة الأسرة والتضامن، والتنسيق مع المكتب الوطني للشغل والوكالة المغربية للتشغيل والكفاءات من أجل تمكين النساء الراغبات في العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *