سياسة

صحيفة متخصصة تكشف تزويد “إسرائيل” للمغرب بطائرات دون طيار

كشفت صحيفة “أنتليجنس أونلين” المتخصصة في أخبار الكواليس الدولية وصفقات الأسلحة، تزويد “إسرائيل” للمغرب بثلاث طائرات دون طيار في صفقة بلغت قيمتها 48 مليون دولار.

وقالت الصحيفة الفرنسية (غير مجانية) إن الطائرات التي حصل عليها المغرب “ستستخدم في مراقبة الجماعات المتطرفة في المناطق الصحراوية والمتمردين في الصحراء الغربية”، على حد تعبيرها.

وأضاف المصدر المذكور أن الاتفاقية تم توقيعها بين المغرب و”إسرائيل” سنة 2014، وتقضي تسليم ثلاث طائرات مسيرة من نوع “هيرون1″، المصنعة في “إسرائيل” إلى الجيش المغرب، وكذا تسليم المحطات الأرضية والصيانة وتدريب الطاقم، مقابل 48 مليون دولار.

وتابعت أنه “من أجل حرية التصرف في ذلك الوقت، كانت “إسرائيل للصناعات الفضائية (IAI) ” قد قامت بمشروعها المشترك مع Airbus Group (EADS) لإبرام العقد ، عن طريق تسويق الطائرات بدون طيار تحت علامة Harfang التجارية “.

وأوردت أن الأجهزة الأمنية المغربية ما تزال في حالة ترصد عودة مقاتلي تنظيم “داعش” الإرهابي إلى بلدانهم الأصلية، بعد أن غادروها من أجل الحرب في سوريا.

من جهة أخرى، قالت المجلة الفرنسية التي تصدر ورقيا وإلكترونيا إن “أجهزة المخابرات الإسرائيلية والمغربية تتمتع بتعاون وثيق للغاية منذ عدة عقود”، على حد تعبيرها.

وعرف الخبر المذكور تناقلا كبيرا من طرف عدد من المنابر الإعلامية الدولية، كما تناقلته وسائل إعلام “إسرائيلية” بنوع من الافتخار، معبرة على أن “العلاقات المغربية الإسرائيلية تعرف توطيدا مستمرا”، فيما مازالت السلطات المغربية المعنية لم تصدر أي تأكيد أو نفي للخبر المذكور.

وبالمقابل، نفى المنتدى العسكري Far-Maroc، صحة ما أوردته الصحفية الفرنسية، وقال إن “هذه الأخبار التي لا تستند سوى على تكهنات غير مدققة ولا تمت للواقع بصلة، فإننا نؤكد أن كل ما ينشر هو عبارة عن محاولات لتشويه صورة المغرب في هذه المرحلة الحساسة من قضية القدس، والتقليل من الكفاح الدائم للمملكة قيادة وشعبا من أجل القدس الشريف منذ عقود”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *