مجتمع

رشيد حداش .. أشهر داعية مغربي بأوروبا يترجل عن صهوة الحياة

انتقل إلى عفو الله صبيحة اليوم الأحد، رشيد حداش الداعية المغربي المعروف في عدد من الدول الأوربية، بعد مرض عضال، عانى من ويلاته منذ سنة 2012.

وسبق للراحل الشيخ رشيد حداش، أن أعلن قبل ثمان سنوات، عبر تدوينة على صفحته الرسمية، بأنه أصبح عاجزا تماما عن الالتزام بتقديم الدروس والموعظة بمساجد أوربا، حيث توجه إليه الدعوات، وتأسف كثيرا حينها على عدم قدرته تلبية العشرات من الدعوات التي توصل بها، من مساجد المسلمين بعدة دول فرانكفونية بأوربا.

تجدر الإشارة إلى أن الراحل، كانت يقطن بمدينة بروكسيل البلجيكية، واستطاع أن يكون سببا للشباب الأوروبي لدخول الاسلام، والالتزام بمبادئه، خاصة وأنه يعتمد في موعظته على ربط القرآن والسنة بالواقع، وكان في كل مرة يلامس وجدان متحدثيه بأمثلة من صميم الحياة، فحبب لمستمعيه الدين الاسلامي، ورفع عنه غشاوة التزمت والخوف والرهبة.

مجلة ليبيراسيون الفرنسية، في إحدى مقالاتها سنة 2016، صنفت الراحل رشيد حداش، من بين خمسة دعاة مؤثرين في العالم الإسلامي، وبالأخص في أوروبا، إلى جانب كل من الدعاة رشيد ابو حذيفة، ومحمد باجرافيل، وإسلام ابن أحمد، وحسن أقيوسن، وركزت الدراسة التي أجرتها الصحيفة الالكترونية على قنوات اليوتوب للدعاة الخمس، وماتحمله من محتوى جعل الشباب الأوربي يتجه نحو الإسلام المنفتح البعيد عن التطرف والمغالاة.

الراحل من مواليد 11 غشت 1970، أب لخمسة أبناء، مسيرته العلمية حافلة بالعطاء والتعلم، من مشايخه: الشيخ عبد السلام الخراز تتلمذ على يده القرآن والعقيدة، والشيخ ابن تيمية والشيخ التجكاني محمد أخد منهما اسرار اللغة العربية وعلوم الحديث، وعن الشيخ نور الدين الخلطي أخد علم التجويد، وعن الأستاذ صديق شرف أخد علوم الفلسفة، وكان على صلة بالأديان الثلاثة، بحيث قرا علم الأديان فكان له حجة للمقارعة والحجاج بالتي هي أحسن.

شغل الراحل عدة مهام ببلجيكا، منها مدرس للتربية الاسلامية بالعاصمة بروكسيل، وأستاذ بالمعهد العالي للمركز الاسلامي والثقافي لبلجيكا تخصص الفرنكفونية، وأستاذ وبعدها موظف بالمركز الاسلامي بنفس الدولة، ومكلف بالشباب لمدة ناهزت ست سنوات بالمعهد العالي للمركز الاسلامي والثقافي لبلجيكا.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *