"كازا للنقل" تخصص 72 مليون درهم لتزويد حافلاتها بنظام تشغيل معلوماتي

03 فبراير 2020 - 15:00

أطلقت شركة "كازا للنقل" طلبات عروض، قصد تزويد 700 حافلة جديدة تابعة لشركة "ألزا" بالبيضاء بنظام تشغيل معلوماتي، وذلك بتكلفة تقدر بـ72 مليون درهم.

طلبات العروض، التي سيتم الإعلان عنها يوم 5 مارس المقبل، تأتي قصد اختيار مقدم خدمة أو مقدمي مجموعة من الخدمات الذين سيكونون مسؤولين عن إنشاء نظام  المساعدة التشغيلية وتثبيته وتنفيذه، لتشغيل شبكة نقل الحافلات بمدينة الدار البيضاء.

النظام الجديد، سيسمح لشركة "ألزا"، بالإشراف على تشغيل شبكة الحافلات لتنظيم تشغيل الأخيرة، والتواصل مع السائقين وتبادل المعلومات فيما يخص التذاكر.

كما يسمح، بتبادل المعلومات عبر تطبيقات الويب والهاتف، وضمان أمن البضائع والأشخاص، ومعرفة تأخر بعض خطوط الحافلات، ومراقبة الاضطرابات وحالة المركبات.

وكانت شركة (ألزا ) ، المفوض له الجديد بتدبير قطاع النقل الحضري في الدار البيضاء، أن الدفعة الأولى من الحافلات الجديدة ستدخل حيز الخدمة في العاصمة الاقتصادية للمملكة ابتداء من شهر شتنبر 2020 .

أوضح بلاغ للشركة، أنه بدخولها حيز الخدمة في مجال النقل الحضري بالدار البيضاء منذ فاتح نونبر 2019 ، ستضع ألزا في خدمة البيضاويين حوالي 700 حافلة جديدة ، مما سيسهل نقل حوالي 350 مليون راكب في السنة .

وكانت مؤسسة التعاون بين الجماعات “البيضاء” وشركة “ألزا المغرب”، قد وقعتا في 31 اكتوبر 2019 بالعاصمة الاقتصادية للمملكة، العقد الجديد للتدبير المفوض للنقل الجماعي الحضري بواسطة الحافلات، يغطي الجماعات الترابية الثمانية عشرة للدار البيضاء الكبرى.

ويتضمن العقد ، الذي يغطي فترة 10 سنوات مع إمكانية تمديدها ل5 سنوات إضافية ، مرحلة أولى تمتد من فاتح نونبر 2019 إلى غاية 31 دجنبر 2020، تقوم خلالها (ألزا -البيضاء)، الاسم الذي أطلق على الفرع الجديد لمجموعة (ألزا للنقل)، بتشغيل 250 حافلة “في وضعية متردية” كانت تابعة لشركة (مدينة بيس)، التي انتهى عقدها في 31 أكتوبر الماضي، لتشرع بعدها في تشغيل 400 حافلة مستعملة بشكل تدريجي.

وفي المرحلة الموالية، التي تبدأ مع سنة 2021، سيتم تشغيل أسطول دائم من 700 حافلة جديدة، ممولة بشراكة بين مؤسسة التعاون بين الجماعات “البيضاء” وشركة ألزا.

وينتظر أن تقوم شركة(ألزا –البيضاء)، الفرع الجديد لمجموعة (ألزا للنقل) ، التي تنشط بالمغرب منذ أزيد من 20 سنة، وتسهر على تدبير خدمات النقل العمومي بواسطة الحافلات في كل من مراكش وأكادير وطنجة وخريبكة والرباط- سلا- تمارة، باستغلال شبكة النقل العمومي بالدار البيضاء الكبرى وفق نموذج جديد للتدبير المفوض.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

في 4 أشهر.. تشغيل حوالي 800 شاب وشابة في قطاعات مختلفة بإقليم تاونات (صور)

المبلغ الخام للخزينة يسجل ارتفاعا بأزيد من 100 مليار درهم

شكيب لعلح رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب

هذه مقترحات “الباطرونا” لمشروع قانون المالية لسنة 2021

تابعنا على