البنوك تتخلى عن الضمانات الشخصية وتكتفي بالمرتبطة بالمنتوج (صور)

البنوك تتخلى عن الضمانات الشخصية وتكتفي بالمرتبطة بالمنتوج (صور)

03 فبراير 2020 - 23:00

قال وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، إن البنوك في إطار برنامج "إنطلاقة" ستتخلى عن الضمانات الشخصية التي تقدم سابقا، وستكتفي فقط بالضمانات المرتبطة بالمنتوج.

وأضاف بنشعبون، في خصص لتقديم مختلف المنتوجات المتعلقة ببرنامج "إنطلاقة"، اليوم الاثنين، أنه ستتم معالجة إشكالية الولوج إلى التمويل الذي يشكل 75 في المائة من هواجس المقاولات الصغرى والمتوسطة من خلال الآليات التي تم عرضها الأسبوع الماضي.

وعرج بنشعبون على أسعار الفائدة التي سجلت انخفاضا تاريخيا بتعليمات من الملك، والتي تظل أقل من سعر الفائدة الرئيسي البالغ 2,25 بالمائة، حيث سيتم تحديده عند 2 بالمائة على أساس عام و1,75 بالمائة بالنسبة للعالم القروي.

وأكد بنشعبون على عنصرين في هذا الإطار، حيث أشار إلى أن العنصر الأول يتمثل في القيام بإجراء تقييم شهري لمتابعة منجزات هذا البرنامج، ما سيمكن من إجراء التعديلات اللازمة التي تفرضها متطلبات السوق، مبرزا أنها عملية ديناميكية تتكيف مع واقع السوق.

العنصر الثاني، بحسب المسؤول الحكومي، يتعلق بآلية مواكبة مهمة تشكل أحد مفاتيح نجاح هذه العملية، مشيرا في هذا الصدد إلى الاتفاقية الموقعة مع وزير الداخلية ومن خلاله مع المراكز الجهوية للاستثمار والاتحاد العام لمقاولات المغرب ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

وشدد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، على ضرورة القيام بمتابعة قبلية وبعدية للمشاريع تتجاوز الجوانب المتعلقة بالتمويل والتي تشكل أساس هذا البرنامج.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

98 ألف مقاولة تم إحداثها بالمغرب في 2018.. والتجارة وإصلاح السيارات في الصدارة

كيا تحصد 4 جوائز ضمن جائزة “سيارة العام” الروسية السنوية

الشركة المركزية لإعادة التأمين

“المركزية لإعادة التأمين” تتدارس مخطط التحول الجديد وتستعد لتعيين مسيّرين مستقلين

تابعنا على