مجتمع

إقصاء أوريد وبركات من نهائيات الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر”

05 فبراير 2020 - 16:00

أسفرت نتائج لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” 2020 في نسختها 13 عشر، عن إقصاء الكاتب والروائي المغربي حسن أوريد من المنافسة النهائية للمسابقة المذكورة والتي سيتم الإعلان عنها في حفل يوم 14 أبريل المقبل في أبوظبي.

كما تم أيضا إقصاء الروائي السوري المشهور سليم بركات، من طرف لجنة التحكيم جائزة “البوكر” 2020، والمكونة من خمسة أعضاء، برئاسة محسن جاسم الموسوي، وعضوية كل من بيار أبي صعب وفيكتوريا زاريتوفسكايا وأمين الزاوي وريم ماجد.

وأعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية، يوم أمس الثلاثاء، في مؤتمر صحفي بمدينة مراكش، عن القائمة القصيرة للروايات المرشحة لنيل الجائزة في دورتها الثالثة عشرة. وتتضمن كل ستة روايات تم اختيارها من بين 16 رواية دخلت القائمة الطويلة.

الروايات الست التي يتبارى أصحابها صادرة باللغة العربية بين يونيو 2018 ويوليوز 2019. وهي رواية حطب سراييفو (منشورات الاختلاف) للكاتب الجزائري سعيد خطيبي. وملك الهند (دار الساقي) للكاتب اللبناني جبور الدويهي، والحي الروسي (منشورات ضفاف) للكاتب السوري خليل الرز، وفردقان (دار الشروق) للكاتب المصري يوسف زيدان، والديوان الإسبرطي (دار ميم للنشر) للكاتب الجزائري عبد الوهاب عيساوي، والتانكي (منشورات المتوسط) للكاتبة العراقية عالية ممدوح.

وحسب إعلان الجائزة، والذي حصلت “العمق” على نسخة منه، فإن الكتاب المرشحون يتنافسون للفوز بالجائزة الكبرى، والبالغة قيمتها 50 ألف دولار أمريكي، فيما يحصل كل كاتب وصل إلى القائمة القصيرة على مبلغ 10 آلاف دولار أمريكي، وذلك خلال حفل الإعلان عن الرواية الفائزة يوم 14 أبريل المقبل في أبوظبي.

كما تهدف الجائزة العالمية للرواية العربية إلى الترويج للرواية العربية على المستوى العالمي، إذ تضمن الجائزة تمويل ترجمة الروايات الفائزة إلى الإنجليزية، وكذا مكافأة التميز في الأدب العربي المعاصر وتشجيع الإقبال على قراءة هذا الأدب عالميا.

وتعد الجائزة العالمية للرواية العربية جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، وترعى الجائزة “مؤسسة جائزة بوكر” في لندن، برعاية مالية من “دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي” في دولة الإمارات العربية المتحدة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

قراري يتحدث عن السجن ومحاولته الانتحار والخراز وهذه رسالته للشباب (فيديو)

مجتمع

الرشيدي: سابق لأوانه الحديث عن تأثير الجائحة في اتساع رقعة الفساد بالمغرب

مجتمع

الطلبة المهندسون يعلنون التوصل لاتفاق مع الوزارة لوقف تأسيس مدارس ENSA جديدة

تابعنا على