معهد للدراسات الصحراوية.. الدخيل يكشف أهدافه ودوره بملف الصحراء (فيديو)

06 فبراير 2020 - 19:20

كشف رئيس منتدى البدائل الدولية بشير الدخيل عن تأسيس معهد الدراسات الصحراوية، بمشاركة عدد من الأكاديميين والباحثين من المغرب وخارجه، وأفاد أن الهدف الرئيسي من المؤسسة الجديدة هو “بناء مرافعة علمية في قضية الصحراء المغربية”.

وقال الدخيل في حوار مصور مع جريدة “العمق”، إن المعهد الجديد يجمع عددا من الباحثين من جامعات مغربية وأوروبية وكذا من أمريكا اللاتينية، وأن الهدف منه هو التأسيس للإطار العلمي للمنتديات واللقاءات المهتمة بقضية الصحراء المغربية.

وانتقد المتحدث كم الدراسات والأبحاث العلمية التي يتوفر عليها المغربي في خصوص قضية الصحراء، مشددا على التأليف العلمي والفكري من مسؤوليات الجميع أفرادا ومؤسسات، كما اعتبر أن الدراسات العلمية الموجودة تحتاج للتجديد والتلقيح بأفكار جديدة.

وتساءل الدخيل عن الكم الذي يتوفر لدى المواطن والمكتبات من المؤلفات المتعلق بهذا الملف، مشيرا إلى أن النقد يتوجه إلى جميع الفاعلين في المغرب وليس الجامعات لوحدها.

البشير الدخيل الذي يعد من أبرز مؤسسي الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، وصاحب التسمية المختصرة “بوليساريو”، شدد على أن الدفاع عن الملف الذي عمر لما يزيد عن 35 سنة “يجب أن يؤسس على البحث العلمي الصحيح، بدل الاكتفاء بالفولكلورية والتحليل الذاتي البسيط”، معتبرا أن ذلك هو السبيل من أجل الاقتراب إلى “حل المشاكل التي نعيشها”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

صاحبة أعلى معدل في البكالوريا بالبيضاء لـ”العمق”: أشكر والدي وسأحقق حلمي

بعد رسوبها في الباك.. انتحار تلميذة برمي نفسها من الطابق الرابع لمنزل أسرتها بفاس

المغرب: 165 إصابة جديدة بكورونا.. وتسجيل 379 حالة شفاء (فيديو)

19.19 أعلى معدل للباك في زمن كورونا بجهة مراكش.. وصاحبته لـ”العمق”: سعيدة بهذا الإنجاز

وسط إجراءات مشددة.. مراكشيون فرحون بافتتاح مسجد الكتبية العريق (فيديو)

تابعنا على