مجتمع

معهد للدراسات الصحراوية.. الدخيل يكشف أهدافه ودوره بملف الصحراء (فيديو)

كشف رئيس منتدى البدائل الدولية بشير الدخيل عن تأسيس معهد الدراسات الصحراوية، بمشاركة عدد من الأكاديميين والباحثين من المغرب وخارجه، وأفاد أن الهدف الرئيسي من المؤسسة الجديدة هو “بناء مرافعة علمية في قضية الصحراء المغربية”.

وقال الدخيل في حوار مصور مع جريدة “العمق”، إن المعهد الجديد يجمع عددا من الباحثين من جامعات مغربية وأوروبية وكذا من أمريكا اللاتينية، وأن الهدف منه هو التأسيس للإطار العلمي للمنتديات واللقاءات المهتمة بقضية الصحراء المغربية.

وانتقد المتحدث كم الدراسات والأبحاث العلمية التي يتوفر عليها المغربي في خصوص قضية الصحراء، مشددا على التأليف العلمي والفكري من مسؤوليات الجميع أفرادا ومؤسسات، كما اعتبر أن الدراسات العلمية الموجودة تحتاج للتجديد والتلقيح بأفكار جديدة.

وتساءل الدخيل عن الكم الذي يتوفر لدى المواطن والمكتبات من المؤلفات المتعلق بهذا الملف، مشيرا إلى أن النقد يتوجه إلى جميع الفاعلين في المغرب وليس الجامعات لوحدها.

البشير الدخيل الذي يعد من أبرز مؤسسي الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، وصاحب التسمية المختصرة “بوليساريو”، شدد على أن الدفاع عن الملف الذي عمر لما يزيد عن 35 سنة “يجب أن يؤسس على البحث العلمي الصحيح، بدل الاكتفاء بالفولكلورية والتحليل الذاتي البسيط”، معتبرا أن ذلك هو السبيل من أجل الاقتراب إلى “حل المشاكل التي نعيشها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *