سياسة

فرنسا تجدد رغبتها في تعزيز التعاون العسكري مع المغرب

عقدت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي، اليوم الخميس بالرباط عددا من الاجتماعات مع مسؤولين مغاربة، تدور رحاها حول التعاون العسكري الثنائي بين البلدين.

الزيارة الرسمية للوزيرة هي الأولى من نوعها منذ 8 سنوات.حيث كان وزير الدفاع الفرنسي السابق جان إيف لو دريان قد زار المغرب في دجنبر 2012.

والتقت الوزيرة الفرنسية الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لودي.

وناقش الوزيران العلاقات الثنائية المغربية الفرنسية في مجال الدفاع والقضايا الإقليمية، وذلك حسب بيان صحفي صادر عن السفارة الفرنسية بالرباط.

تحدثا بشكل خاص عن التعاون في إفريقيا ،لا سيما القضايا الأمنية في الساحل وليبيا، والذي يلعب فيها المغرب دورا استراتيجيا.

كما التقت بارلي مع المفتش العام للقوات المسلحة والجيش المغربي ، عبد الفتاح لوارق ، لوضع طرق جديدة لتعزيز التعاون العسكري ، كما يشير البيان.

وفقًا للمصدر نفسه، فإن الزيارة “تؤكد من جديد اهتمام فرنسا بتعزيز تعاونها مع المغرب في جميع المجالات”.

وتعد فرنسا واحدة من أكبر شركاء المغرب في المجالين العسكري والأمني.

ففي يناير 2020 ، أبرم المغرب اتفاقيتين عسكريتين مع صانعي الأسلحة الفرنسيين بتكلفة إجمالية قدرها 400 مليون يورو ، وفقًا لصحيفة “لا تريبيون” الفرنسية.

ويتعلق العقد الأول بشراء مدافع هاوتزر ذاتية الدفع من طراز CAESAR مقابل 170 مليون يورو ، بالإضافة إلى ذخيرة إضافية بقيمة 30 مليون يورو.

أما الاتفاقية الثانية فتتعلق، بالحصول على صواريخ أرض VL MICA من واحدة من أكبر الشركات المصنعة للصواريخ في العالم ، MBDA ، بسعر 200 مليون يورو.

ومن المقرر أن يكشف المغرب عن العقود خلال الزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى المغرب ، في 12 فبراير، وفقًا لموقع FAR-Maroc .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *