ليبيا.. الحويج يطالب بدور مغربي ويتهم الوفاق بافشال اتفاق الصخيرات

07 فبراير 2020 - 08:46

طالب مبعوث رئيس مجلس النواب الليبي، عبد الهادي الحويج بدور مغربي لحل الأزمة الليبية، واصفا المغرب بأنه "ليس جارا"، ولكن "نتقاسم معه التاريخ والجغرافيا والفضاء المغاربي".

وحل الحويج، اليوم الجمعة، بالرباط، مبعوثا خاصا إلى المغرب من طرف رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، واستقبله وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي بمقر وزارة الخارجية بالرباط.

وقال الحويج في ندوة صحفية إنه أجرى محادثات رسمية مع ناصر بوريطة حول آخر تطورات الملف الليبي، مشددا على أن المغرب قادر على أن يلعب دورا مع الأشقاء الآخرين في حل الأزمة ببلاده.

وأكد الحويج أنه تطرقت مع بوريطة إلى ضرورة أن تكون في ليبيا دولة موحدة وجيش قوي يحمي الحدود ويمنع انتشار السلاح ويوقف الهجرة، مضيفا أنه تباحث مع الوزير مجموعة من القضايا المشتركة أهمها رفض التدخل الخارجي ومحاولات الغزو التركي ورفض المرتزقة.

واعتبر المتحدث بأن "الوصفة المغربية" لحل الأزمة الليبية أقرب من "الوصفات الأوروبية أو الدولية"، مضيفا أن "المغاربة والعرب والأفارقة، قادرون على حل دائم ومستدام، للأزمة الليبية".

الحويج وصف اتفاق الصخيرات بأنه "جيد" إلا أنه "لم ينفذ"، مبرزا أن ما يسمى بـ"حكومة الوفاق"، التي قال إنها "أبعد ما يكون عن الوفاق"، هي من تتحمل المسؤولية في ذلك.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

فيديو نادر يوثق لاستقبال كينيدي للحسن الثاني في أول زيارة له لأمريكا (فيديو)

تابعنا على