سياسة

الرئيس الجزائري يدعو غوتيريس إلى التسريع بتعيين مبعوث للصحراء

في أول مشاركة له خلال القمة الإفريقية المنعقدة بأديس أبابا، دعا الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أول أمس الأحد، الأمم المتحدة إلى تعيين مبعوث جديد إلى الصحراء، عقب استقالة هورست كوهلر.

وقال تبون في كلمة له، خلال القمة، إنه “بعث برسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة لتشجيعه على التعجيل بتعيين مبعوث جديد للصحراء، قصد إعادة إطلاق مسار تسوية مسألة الصحراء”.

واعتبر تبون، أن “مسألة الصحراء لم تعرف طريقها إلى التسوية، رغم أن منظمة الأمم المتحدة تعمل منذ سنوات بدعم من المنظمة القارية على تطبيق مراحل خطة التسوية المرسومة لقضية الصحراء، والمبنية على أساس حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره”.

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، قد جدد أمس الأحد، بأديس أبابا، التأكيد على تفرد الأمم المتحدة كإطار لإيجاد حل لقضية الصحراء المغربية.

وقال بوريطة في تصريح للصحافة عقب الجلسة الافتتاحية للقمة العادية ال 33 للاتحاد الإفريقي، إن الموقف واضح منذ البداية، وهو أن قضية الصحراء المغربية توجد بين أيدي الأمم المتحدة، التي تبقى الإطار الوحيد لإيجاد حل لهذا النزاع طبقا للشرعية الدولية.

وذكر الوزير، في هذا الصدد، بأن رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فاكي محمد، أكد، خلال الجلسة الافتتاحية لهذه القمة، على تفرد الأمم المتحدة لتسوية قضية الصحراء المغربية.

وكان موسى فاكي قد شدد على أنه، وطبقا للقرار 693 لقمة نواكشوط، ستقدم آلية (الترويكا) التابعة للاتحاد الإفريقي دعما فعالا للمسلسل الذي تشرف عليه الأمم المتحدة، والذي يشكل الإطار الذي اختاره الأطراف طواعية من أجل التوصل إلى حل سياسي مستدام.

يشار إلى أن القرار 693 الذي تم اتخاذه في قمة نواكشوط جدد التأكيد على دعم المسلسل الأممي الجاري من أجل إيجاد حل سياسي مقبول من قبل جميع الأطراف لهذا النزاع الإقليمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *