أخبار الساعة، سياسة

اعويشة يعد بالنهوض بالتعليم العالي بجهة درعة تافيلالت

عمر حمداوي

أفاد أحمد صدقي نائب برلماني عن إقليم تنغير بجهة درعة تافيلالت في تدوينة له على حسابه بموقع “فيسبوك” أن لقاء جمع أمس الثلاثاء 11 فبراير 2020 بين المجموعة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية بجهة درعة تافيلالت والوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي، وذلك في إطار برنامج اللقاءات التي برمجتها المجموعة مع مسؤولي مجموعة من القطاعات الحكومية.

وشكل اللقاء يقول صادقي مناسبة لطرح مجموعة من القضايا الخاصة بالقطاع على صعيد الجهة بأقاليمها الخمسة، خصوصا ما يرتبط بإحداث جامعة مستقلة بالجهة، وتقوية العرض الجامعي وطرح مطلب إحداث مؤسسات جامعية بالاقاليم التي لا تتوفر على أي بنية جامعية، خصوصا تنغير وزاكورة وإخراج المؤسسات المعلنة من قبل بميدلت والمؤسسات الاخرى المبرمجة بورزازات والرشيدية، مع ضرورة توفير مؤسسات للاستقطاب المفتوح، بالإضافة إلى استكمال التغطية بالمنح الجامعية للأقاليم التي لاتزال تعرف خصاصا بهذا الشأن، وتقوية عرض السكن الجامعي والتأطير البيداغوجي ودعمه بالكليات المتواجدة بالجهة، وإحداث كلية للطب بالجهة.

وقد تفاعل الوزير حسب صدقي مع القضايا التي طرحتها المجموعة البرلمانية، حيث أكد على أنه يتم العمل حاليا في اتجاه إحداث وإعلان جامعة خاصة بالجهة، في إطار مبدأ توفير جامعة بكل جهة. والاشتغال على اخراج مشروع كلية الطب بالجهة، إضافة ألى بذل مجهود كبير فيما يخص المنح الجامعية وتوسيع عرض السكن الجامعي خصوصا بالرشيدية.

كما أكد الوزير في ذات اللقاء على تحقيق تقدم فيما يخص عدد المناصب التي وفرت لتحسين التأطير البداغوجي، هذا مع ضرورة التعاون مع المنظومات المحلية لتحسين ظروف الجاذبية واستقرار الأطر بأقاليم الجهة، وعلى النظر أيضا في مقترحات إحداث مؤسسات جديدة بأقاليم الجهة لتقوية العرض الجامعي بالجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *