اقتصاد، مجتمع

273 مليون شخص استقلوا “ترامواي الرباط سلا” منذ ماي 2011

كشفت معطيات أوردتها وكالة الأنباء الرسمية “لاماب”، أن ترامواي الرباط سلا نقل أزيد من 273 مليون شخص منذ الشروع في استغلال الشبكة في ماي سنة 2011.

وبحسب المعطيات ذاتها، فإن الشبكة تنقل ما معدله 110 آلاف راكب يوميا، فيما يبلغ هذا المعدل يبلغ يومي السبت والأحد 70 ألف مسافر.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن معدل عدد المسافرين عبر الترامواي في الرباط وسلا يصل سنويا إلى 32.9 مليون مسافر.

وبخصوص المداخيل المحصلة من بيع التذاكر فقد أكدت الشركة أنها لاتزال تستحوذ على حصة الأسد بنسبة 73 في المائة من إجمالي المداخيل، فيما يبلغ عدد المشتركين 17 ألف و 341 مشترك يمثل الطلبة 54 في المائة منهم، بحسب ما ذكره المصدر.

وتعتبر الشركة أن المعطيات تؤشر على أداء مالي “جيد” منذ سنة 2012، بالرغم من أن أنظمة النقل الحضري في جميع أنحاء العالم تسجل عجزا بسبب تسعيرة النقل الحضري العمومي التي يتعين أن تظل عند مستوى مقبول اجتماعيا.

الشركة أوضحت أن نسبة تغطية نفقات الاستغلال بالإيرادات بلغت 94.5 في المائة في المتوسط، وهو ما يؤشر أيضا على تحقيق شبه توازن مالي ويشكل بالتالي أداء جيدا مقارنة بالشبكات المماثلة .

وعزت الشركة هذه النتيجة إلى معيرة جيدة للشبكة من حيث هندسة الخطوط وحجم وسيلة النقل وما تستتبعه من إقبال بالإضافة إلى تحكم أفضل في كلفة الاستغلال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *