أخبار الساعة

انتقاء فيلم “أمغار” للطبيب المسعودي ضمن مسابقة المهرجان الوطني للفيلم بطنجة‎

محمد السعداني – العمق المغربي

اختارت إدارة المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، الفيلم الوثائقي “أمغار”، لمخرجه الطبيب بوشعيب المسعودي، ضمن فعاليات المسابقة الوطنية للفيلم الوثائقي، والتي ستحتضنها عاصمة البوغاز، مدينة طنجة، ابتداء من 28 فبراير إلى 07 مارس 2020.

الطبيب بوشعيب المسعودي قال في تصريح لجريدة “العمق”، إن “فيلم أمغار الوثائقي يصور ويوضح للمشاهد، حالة اجتماعية وثائقية مهمة، حيث يسجد موروثا قديما لشخصية نافذة على أعلى مستوى، تفك مشاكلهم وآلامهم الصغيرة والكبيرة بله حتى المستعصية، وتجد لها حلولا صالحة ومقنعة للجميع، وعدم الرضى بالحل يؤدي إلى العقوبة”.

وحسب المخرج، فإن الفيلم يصور رؤية فلسفية لظاهرة اجتماعية ومجتمعية حاسمة في أمور يومية مٌعاشَة، وهو عمل مشترك بين ثلاثة أصدقاء، صاحب الفكرة، رشيد الحجوي والمنتج الطاهر العبدلاوي والمخرج بوشعيب المسعودي.

ودام توضيب الفيلم شهورا أخرى بعد نقاشات حادة وتبادل آراء مثمرة مع جهات أخرى، وهم نقاد سينمائيون ومهتمون بالفيلم الوثائقي ودكاترة مختصون في السوسيولوجيا واعلاميون وطلبة جامعيون، حسب المسعودي.

وأضاف المتحدث بالقول، إن “أمغار تجربة تؤسس لسينما وثائقية مغربية جديدة تبنى على الواقع الاجتماعي المغربي بمشاهده الطبيعية الخلابة والقاسية وثقافيته الواسعة والمتعددة والمتناقضة وموروثه التاريخي الأصيل والغني والمبهم”.

يُشار إلى أن بوشعيب المسعودي، طبيب مختص في أمراض الروماتيزم بمدينة خريبكة، من مواليد 1957، كاتب وقاص مغربي، ومخرج سينمائي، حاصل على دبلوم الاختصاص في أمراض المفاصيل والعظام سنة 1992 بفرنسا، مدير المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة، من مؤلفاته ”شذرات من حياتي” و”الوثائقي أصل السينما” و”الثقافة الطبية في السينما”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *