سياسة

وسيط المملكة يطالب بالتنزيل الدستوري للحق في الولوج إلى العلاج

طالب وسيط المملكة محمد بنعليلو، بتنزيل مضامين الدستور المتعلقة بالحق في الولوج إلى العلاج والحق في الصحة، مشيرا إلى أنه يجب “إيجاد الحلول الممكنة من زاوية التغطية الصحية كمحدد مهم في علاقة المرتفق بالحق في الولوج إلى العلاج”.

وجاء ذلك خلال كلمته التأطيرية حول موضوع “الحق في التغطية الصحية”، كمناسبة للتفكير المشترك، قبل صياغة التقرير السنوي الذي سيرفع للملك، في منتصف السنة المقبلة، اليوم في الرباط.

وأعلن وسيط المملكة أن المؤسسة مستعدة للبحث والترافع، من أجل إيجاد الحلول التوافقية للإكراهات التشريعية، أو التنظيمية أو التدبيرية، بالقول إننا “على يقين أن ذكاءنا الجماعي قادر على إنتاج الحلول الممكنة”.

وأردف بنعليلو أنه “على يقين أن العاملين في المجال يعيشون معاناة المواطنين ويحملون همومهم، ومع ذلك هناك هوة بين ما يبذل من مجهود، وما له من أثر على انتظارات المرتفق”.

وزاد بنعليلو بالقول “لن أكون مضطرا إلى التذكير بكون الـرعـايـة الصحيـة، مرتكزها الأساسي هو المسـاواة فـي الـولـوج إلـى الخـدمـات الصحيـة، في إطار العـدالـة الاجتمـاعيـة، كمـا هو منصوص عليه في الإعـلان العـالمـي لحقـوق الإنسـان، وكما هو مقرر في دستـور المنظمـة العـالميـة للصحة”.

وتابع قائلا: “نتقاسم معكم مطمح تحقيـق تغطيـة صحيـة شـاملـة، لجميـع المـواطنيـن بمختلـف شـرائحهـم وفئـاتهـم، وإصـلاح منظـومـة الـرعـايـة الصحيـة في إطار من المسـاواة والإنصـاف فـي الـولـوج إلـى الخـدمـات الصحيـة، وتحقيـق التنميـة المستـدامـة، والإدمـاج والتمـاسـك الاجتمـاعييـن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *