2700 سؤال للحكومة بمجلس النواب.. وحصة الأسد لـ"الجرار"

19 فبراير 2020 - 04:38

احتل نواب فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب صدارة مراقبي الحكومة، فقد تصدر برلمانيو البام لائحة واضعي الأسئلة الشفوية والكتابية على حد سواء فمن بين 2700 سؤالا كتابيا تلقتها الحكومة وضع فريق الجرار بالغرفة الأولى 1069 سؤال، في حين تم التفاعل الحكومي مع 800 سؤال ضمن مجموع ما طرحه أعضاء مجلس النواب.

ووضع نواب البام بحسب الحصيلة المعلن عنها 669 سؤالا شفويا أي ما يفوق نصف الأسئلة المطروحة من كل نواب الأمة، والتي بلغت 1160 سؤالا خلال اثني عشر جلسة أسبوعية مخصصة للأسئلة الشفوية، والتي شهدتها الدورة التشريعية المنصرمة.

وضمن جلسات السياسيات العمومية المخصصة لمساءلة رئيس الحكومة، والتي بلغ عددها أربع جلسات تقدم نواب البام أيضا بستة أسئلة محورية، بمعدل يفوق سؤال واحدا في كل جلسة.

وتشير المعطيات التي توصلت بها "العمق" أن نواب البام قدموا ستة طلبات لعقد اجتماعات نيابية، وطلبا واحدا لتشكيل لجنة استطلاعية، و20 طلبا للتحدث في موضوع طارئ.

وفي واجهة التشريع قدم نواب الجرار 12 مقترح قانون تمت المصادقة على مقترح واحد بالاجماع يتعلق بحماية المستهلك، فيما وضعوا نفس النواب 221 تعديلا على مشاريع ومقترحات قوانين.

في السياق ذاته بلغ عدد الأسئلة الكتابية لفريق حزب العدالة والتنمية خلال الدورة ذاتها 1002 سؤالا، وبلغ عدد الأسئلة الشفهية 497 سؤالا، في وقت بلغت فيه الإحاطات المقدمة في إطار المادة 152 من النظام الداخلي للمجلس، 21 إحاطة همّت مواضيع وقضايا شغلت الرأي العام.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

العثماني يعلق على تجاوز المغرب عتبة 1000 إصابة بـ”كورونا”

تابعنا على