سياسة، مجتمع

آلاف المتعاقدين يجوبون شوارع مراكش مطالبين بالتخلي عن “التعاقد” (فيديو)

حج الآلاف من الأساتذة  المتعاقدين، من أربع جهات، وهي مراكش آسفي، وبني ملال خنيفرة، ودرعة تافيلالت، والدار البيضاء سطات، اليوم الخميس، إلى مدينة مراكش، لتجسيد برنامجهم النضالي الذي دعت إليه “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”.

المسيرة التي انطلقت من حديقة باب دكالة، اتجاه ساحة الكتبية مرورا من جيليز، رددت فيها شعارات ضد الحكومة المغربية ووزارة التعليم خصوصا، مطالبين فيها بـ”التخلي صراحة عن نظام التعاقد والإدماج في الوظيفة العمومية، أسوة بزملائهم في المهنة”.

يوسف الزاهيدي، المنسق الإقليمي للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بآسفي، قال في تصريح مصور لجريدة “العمق”، “أن مسيرات اليوم تأتي للدفاع عن حقوقنا المشروعة والعادلة، وعلى رأسها إدماج جميع الأساتذة في النظام الأساسي لوزارة التربية الوطنية”.

كما عبر الزاهيدي عن رفضهم “جملة وتفصيلا كل المقترحات التي جاءت بها الوزارة الوصية، من قبيل النظام الأساسي لأطر الأكاديميات، والذي نعتبره عقدا مشوها، وفخ من أجل تكريس نظام التعاقد والهشاشة لدى الشغيلة التعليمية”.

يذكر أن البرنامج النضالي الذي أصدره المجلس الوطني للتنسيقية المذكورة،  بدأ منذ 19 فبراير الجاي، وسيستمر إلى غاية 22 منه، مع مسيرات في أربعة مدن مغربية، وهي إنزكان وفاس وطنجة ثم مراكش.

وجدير بالذكر أن يذكر أن “الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” قاموا بإضراب وطني أيام 28 و29 و30 و31 يناير المنصرم، وعرفت ساحة النصر بالعاصمة الإقتصادية الدار البيضاء، يوم الأربعاء الماضي مسيرة احتجاجية، ردا على عدم استجابة الحكومة لمطالبهم والمتمثلة بالأساس في الإدماج بأسلاك الوظيفة العمومية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *