سياسة

الحكومة ترد على بوليف: تدوينتك تشويش ولا نقبل فتوى من أحد (فيديو)

في أول رد من الحكومة على تدوينة وزير النقل السابق، محمد نجيب بوليف، حول تعليقه على برنامج انطلاقة لدعم وتمويل المقاولين الشباب وربطه بالقروض الربوية، قال الحسن عبيابة وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، “لا نقبل أي فتوى من أي شخص من داخل المغرب أو خارجه”.

وأضاف عبيابة ردا على سؤال لجريدة “العمق” خلال الندوة الصحفية التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي للحكومة، اليوم الخميس، أن “المغرب يؤطره دستور وقانون وفيما يتعلق بالجوانب الدينية هناك مؤسسة خاصة وهي المجلس العلمي الاعلى هو الوحيد المخول له اصدار فتاوي”.

واعتبر المسؤول الحكومي أن إصدار فتوى ضد “هذا المشروع الضخم الذي جاء به الملك لإتاحة الفرصة للشباب والمقاولات الصغرى والمتوسطة وخلق آلاف مناصب الشغل، هي فتوى ضد تشغل الشباب وفي غير محلها”.

وزاد أن الحكومة “تثمن عاليا هذه المبادرة التي قام بها الملك لإتاحة الفرصة لجميع المقاولات عن طريق التمويل البنكي والضمان”.

واعتبر عبيابة أن “هذا المشروع دخل على المغاربة بسرور كبير وهناك إقبال شديد عليه، ولا نريد تشويشا عليه”.

وكان بوليف قال في تدوينة على حسابه بموقع “فيسبوك”، إن “الربا قليله وكثيره، له نفس الحكم، ولو كان الحق سبحانه يريد أن يفرق بينهما لما غفل عن ذلك…عز وجل… والأبناك التشاركية المغربية والحمد لله موجودة لتقوم بما يلزم”، في تعليق له على فتوى للفقيه المقاصدي أحمد الريسوني قال فيها إن قروض “انطلاقة” شرعية ولا ربا فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *