مجتمع

نشطاء يتظاهرون في ذكرى “20 فبراير” ويهتفون: “تطوان تحتضر” (فيديو وصور)

تظاهر نشطاء بمدينة تطوان، في وقفة احتجاجية وسط المدينة تحت شعار “تقهرنا”، مساء اليوم الخميس، تخليدا للذكرى التاسعة لحركة “20 فبراير”، مرددين شعارات تصف تطوان بأنها “تحتضر بالانتحارات والهجرة السرية”، منتقدين السياسات الاقتصادية والاجتماعية للحكومة.

الوقفة التي نظمتها “الجبهة الاجتماعية المغربية بتطوان” بساحة مولاي المهدي المعرفة محليا باسم “الخاصة”، دعا خلالها المحتجون إلى تحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية التي وصفوها بـ”المتردية”، وذلك بمشاركة نشطاء ينتمون لهيئات سياسية ونقابية وحقوقية وطلابية يسارية.

ورفع المتظاهرون شعارات من قبيل: “علاش جينا واحتجينا.. الحرية لي بغينتا.. الحرية لمعتقل الرأي”، “الحكومات مشات وجات والحالة هي هي.. قتلتونا بالشعارات والمواطن الضحية”، “تطوان تحتضر.. ها الحريك ها الانتحار.. لي هدار يمشي للحبس.. هادشي خصو يحبس”، “تطوان يا الجوهرة.. خرجوا عليك الشفارة”.

ودعت “الجبهة الاجتماعية المغربية بتطوان” المكونة من هيئات سياسية ونقابية وحقوقية وجمعوية يسارية، في بيان الوقفة، إلى التصدي لما أسمته “السياسات اللاشعبية واللاجتماعية التي تؤمن الفساد وتحمي المفسدين وتقضي على المكتسبات والحقوق الديمقراطية التي ناضل من أجلها الشعب المغرب وقواه اليسارية”.

وأعلنت الجبهة أنها “تقاوم سياسات المخططات التنموية الفاشلة التي عملت على تأزيم الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية من خلال الغلاء الفاحش للمواد الغذاية وفواتير الكهرباء والماء والإجهاز على مجانية التعليم والصحة، وخوصصة القطاعات الحيوية وغياب التوزيع العادل للثورة والمعرفة وانسداد أفق التشغيل”.

كما أشارت الجبهة في البيان الذي تلاه أحد النشطاء أثناء الوقفة، إلى أنها ستقدم “مذكرة مطلبية واضحة للترافع من أجل مدينة تطوان”، وذلك إلى الجهات والسلطات المحلية المسؤولة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *