الغاشي يدعو أمزازي لإحداث مسالك ماستر تعالج العنف المبني عن النوع

21 فبراير 2020 - 03:00

دعا محمد الغاشي رئيس جامعة محمد الخامس، ورئيس الكرسي الأكاديمي "لالة مريم" للمرأة والطفل، وزارة أمزازي إلى وضع برامج تدريب أساسي ومستمر بقلب الجامعة لنبذ العنف المبني عن النوع، وكذا إقرار تخصصات ماستر جديدة في هذا التخصص.

جاء ذلك في يوم دراسي حول موضوع: "العنف المبني على النوع"، صباح اليوم الجمعة، تحت الرئاسة الشرفية للأميرة لالة مريم، من تنظيم الكرسي الأكاديمي "لالة مريم" للمرأة والطفل، في المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط.

وطالب رئيس الجامعة من وزارة أمزازي تحديد مواضيع بحثية لها صلة بموضوع "العنف المبني على النوع" لطلبة الماستر والدكتوراه، وعقد شراكة بشأن التكوين المقاولاتي للنساء الحاملات لشواهد جامعية وهن في وضعية هشة.

وقال الغاشي، إن الكرسي يعمل على مناهج التحليل النفسي لمساعدة المرأة والطفل، فضلا عن مساعدة القطاعات المعينة لإدماج قضايا المرأة والطفل في السياسات العمومية، في إطار عمل تشاركي بعقد اتفاقيات وطنيا ودوليا.

وزاد الغاشي أن مخرجات وأعمال الكرسي قابلة للتطبيق، وتكييفها مع الأوضاع النفسية والاقتصادية للمرأة والطفل.

جدير بالذكر، أن الكرسي الني انطلق انعقد بتاريخ 8 مارس 2018 برئاسة جامعة محمد الخامس في الرباط، يتكون من مجلس علمي، ومجلس التتبع والتنسيق، بالإضافة إلى خمسة لجان دائمة، وتمت المصادقة هده السنة على القانون الداخلي وتسطير برنامج داخلي للعمل.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

شرطي مصاب بكورونا يتماثل للشفاء بأكادير.. وحصيلة المتعافين تصل لـ8

ربورطاج :”أريد أن تنجبي لي ذكرا” .. قصة نساء يعانين من أزواج يرفضون البنات (فيديو)

دراسة تكشف تأثير فيروس “كورونا” على أزيد من مليون مغربي مقيم بإسبانيا

تابعنا على