اقتصاد

لأول مرة بالمغرب.. وحدة فندقية بأكادير تحصل على “إيزو” العالمية (فيديو)

حصلت إحدى الوحدات الفندقية، بمنطقة ايمي وادار (36 كلم غرب أكادير)، ولأول مرة بالمغرب، على شهادة إيزو 22000 (نظام إدارة سلامة الأغذية)، والتى تعد أفضل شهادة عالمية فى سلامة الغذاء، لتنضاف إلى شهادة المفتاح الأخضر، التي حصلت عليها المؤسسة الفندقية، منذ أربع سنوات، وتمنحها المؤسسة العالمية للتربية من أجل البيئة، بتنسيق مع مؤسسة محمد السادس للبيئة.

وفي معرض حديثه، قال جعفر مكاوي مدير الوحدة الفندقية، في تصريح للعمق، بأن الجائزة التي حصل عليها الفندق، جاءت نتيجة تخطيط مسبق، جرى العمل عليه منذ وضع اللبنة الأولى لبنائه، بحيث تم الاعتماد على المواد الأولية، في قُطر لايبعد عن مكان البناء بثمانين كلم، إضافة إلى استقدام  النباتات والأشجار من محيط الفندق، للمحافظة على الغطاء النباتي للمنطقة.

وأضاف ذات المتحدث، بأن الفندق عمل على تشغيل أبناء المنطقة، وقام بمجهودات كبيرة من أجل المحافضة على البيئة، وأصبح يوفر حاجياته من المياه الخاصة بالسقي، عبر محطة لتصفية المياه العادمة، التي يتم جمعها في حوض داخل الوحدة الفندقية، كما تم اعتماد نظام طاقي يرتكز على الطاقة النظيفة، ومصابيح صديقة للبيئة.

من جهتها تحدثت أوبريك المسؤولة عن الجودة بالوحدة الفندقية، عن مجموعة من الإجراءات العملية، التي يتم اعتمادها في اختيار الأغذية، والتي تتسم بالصرامة، منذ لحظة التوصل بالمنتجات، إلى حين تقديمها في أطباق لنزلاء الفندق.

تجدر الإشارة إلى أن شهادة المفتاح الأخضر، تمنحها مؤسسة محمد السادس للبيئة، مقابل الإنجازات المميزة في عمليات الاستدامة البيئية، والمجهودات المبدولة في أنشطة التوعية البيئية بين العاملين والضيوف، وتعد جائزة المفتاح الأخضر، من المعايير الرئيسية للتميز في مجال المسؤولية والممارسات البيئية المستدامة في قطاع السياحة.

ويستند القرار الخاص بمنح علامة المفتاح الأخضر أساسا، على زيارة المؤسسات المرشحة، وعلى تقارير المراجعة التي أعدها الخبراء المستقلّون، ويتم اتخاذ هذا القرار، من قبل لجنة تحكيم وطنية مستقلة، ترأسها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

وبخصوص شهادة ISO 22000، فهي تعتبر معيارا دوليا، يناسب جميع الشركات العاملة في الصناعة الغذائية، بما في ذلك المؤسسات الشركات المصنعة للمعدات ومواد التغليف وعوامل التنظيف والإضافات والمكونات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *