أخبار الساعة، مجتمع

“منتدى الزهراء” يطلق برنامج “تعزيز قدرات الهيئات الاستشارية”

أطلق منتدى الزهراء للمرأة المغربية برنامج “تعزيز قدرات الهيئات الاستشارية”، يوم الخميس المنصرم، بمقر الجهة بالقنيطرة، في لقاء من تنظيم منتدى الزهراء، بتنسيق مع مكتب المجلس ورئيستي هيئة المساواة وتكافؤ الفرص وهيئة قضايا الشباب التابعتين لمجلس جهة الرباط سلا القنيطرة.

ووفق بلاغ للمنتدى توصلت “العمق” بنسخة منه، فإن الخبير المعتمد من قبل منتدى الزهراء للمرأة المغربية، سيعمل على صياغة مشروع برنامج لتعزيز القدرات اعتمادا على مخرجات هذا اللقاء، سيتم الشروع في تنفيذه مباشرة بعد اعتماده من قبل مجلس الجهة.

وأوضح منتدى الزهراء للمرأة المغربية، بأنه بصفته حاملا للمشروع، يتحمل كافة التكاليف المادية والإدارية لبرنامج تعزيز القدرات، بينما يتكفل مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة بتنسيق وتيسير حضور أعضاء الهيئتين الراغبين في الاستفادة من البرنامج دون تقديم أي دعم مالي.

وتمحور اللقاء حول تحديد حاجيات الهيئتين بشكل تشاوري مع أعضائها الذين حضروا، في مجال تعزيز القدرات المتعلقة خاصة بالإطار القانوني، لعمل هذه الهيئات والإطار المعرفي المطلوب فضلا عن المهارات العملية اللازم تملكها.

وأضاف البلاغ، أن اللقاء شكل أيضا فرصة لمناقشة “الإشكالات التي تطبع العلاقة بين الهيئات الاستشارية ومجلس الجهة والتي من شأنها التأثير على فعالية الأدوار الدستورية المطلوبة”.

اللقاء الذي استمر لثلاثة ساعات، خلص إلى صياغة مجموعة من المطالب في مجال تعزيز وتقوية القدرات، والتي اعتبرها المشاركات والمشاركون مهمة وذات أولوية لتمكين الهيئات الاستشارية من أداء أدوارها الاستشارية بفعالية.

ويندرج البرنامج ضمن مكونات وأنشطة مشروع “إشراك” القيادات الجمعوية في تتبع وتقييم السياسات العمومية والذي فاز في إطار إعلان عروض مشاريع الجمعيات الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID سنة 2015.

جدير بالذكر أن منتدى الزهراء للمرأة المغربية يسعى للمساهمة في أداء الأدوار الدستورية الموكولة للمجتمع المدني، وفي سياق تعزيز التعاون بين المجتمع المدني والمؤسسات المنتخبة في مجال تفعيل آليات الديموقراطية التشاركية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *