أخبار الساعة، أدب وفنون

“المغاربة”..معرض تلاميذي يبث الحياة في أعمال الفوتوغرافية ليلى علوي (صور)

حين تطأ قدماك قاعة العروض، بالمركب الثقافي الأشجار العالية، وتتجول بين مساحاتها الإسمنتية، يخيل لك أنك تتنقل بين المدن المغربية لاكتشاف جمالية الزي التقليدي، لكن ستجد نفسك موجود بمعرض “المغاربة 2.0” التلاميذي، الذي افتتح مساء السبت (22 فبراير 2020)، ببني ملال.

يهدف هذا المعرض الفني، الذي يضم 27 عملاً فنياً، والمفتوح بشكل مجاني أمام زواره، إلى 14 مارس المقبل، يهدف إلى إحياء الأعمال الفنية للمصورة ليلى علوي، ضحية هجوم إرهابي في بوركينافاسو، والتعرف على الأزياء التقليدية لجهات المغرب.

منسق المعرض المؤطر عبد الواحد عمري قال إن “المعرض فرصة لمشاركة التلاميذ إنتاجاتهم في التصوير مع الناس، والاحتفال بمدرسة القيم والتربية على المواطنة”، مضيفاً “اشتغلنا على المعرض مدة شهر تقريبا بين البحث عن الملابس والتقاط الصور”.

وعن اختيار “المغاربة 2.0” أوضح عمري أن “المعرض هو نسخة ثانية لمعرض “المغاربة” للمصورة ليلى علوي، الذي صور “المغاربة” كما هم، بعفويتهم في حياتهم اليومية وبلباسهم التقليدي، وعبر عن التنوع الثقافي المهدد بالزوال”، مشيراً “المعرض امتداد لمسيرة ليلى علوي الفنية، التي لن تتوقف رغم نهايتها الأليمة”.

ويضم معرض “المغاربة”، أيضاً، المنظم في نسخته الثانية، لوحات تشكيلية لتلاميذ نفس المؤسسة الذين استلهموا رسوماتهم الفنية من البورتريهات التي عُرضت بمؤسسة “الإبداع الفني والأدبي” احتفاءً بذكرى الإستقلال نونبر الماضي بخريبكة.

ومن قاعة العروض انطلق الزوار إلى قاعة الندوات لحضور قراءات نقدية قدمها تلميذات ورشة التواصل نفس المؤسسة في الأعمال المعروضة، حيث ركزن التلميذات في قراءاتهن على الملابس والأكسسورات والألوان المستعملة وطريقة التصوير، ودعون في نهاية الندوة إلى ضرورة الاهتمام بالزي التقليدي، ورد الإعتبار إليه.

تجدر الإشارة إلى أن معرض “المغاربة” للمصورة ليلى علوي يضم 30 صورة فوتوغرافية اُلتقطت بين عامي 2010 و2014 في مختلف مناطق وجهات المغرب، وتتطرق إلى التنوع والتعدد الثقافي بالمغرب.

*صور جبران عادري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *