سياسة

المغرب يغلق سفارة ليبيا بالرباط بسبب خلافات دبلوماسية

أغلقت السلطات المغربية، نهاية الأسبوع الماضي، السفارة الليبية بالرباط، بعد خلاف بين حكومة الوفاق التي يقودها فائز السرج والسفير الليبي بالرباط عبد المجيد سيف النصر.

وذكرت مصادر إعلامية ليبية أن الصراع داخل السفارة بدأ قبل أشهر، قبل أن يحتدم عندما أنهت حكومة السراج مهام السفير سيف النصر، ليرفض الأخير تسليم السفارة للموظف الأقدم.

وكشفت المصادر ذاته أن سيف النصر أغلق السفارة في وجه اللجنة المكلفة بالتسليم وهدد بإعلان ولائه للحكومة الموازية في شرق ليبيا التي يقودها عبد الله الثني، في حالة تم إجباره على المغادرة.

وذكرت الصحافة الليبية أن السفير دخل في خلاف قبل أشهر مع المبعوث الشخصي الخاص للسراج إلى المغرب العربي جمعة القماطي، إذ اتهم الأول الثاني “بعدم بذل مجهود دبلوماسي كاف من أجل دعم مغربي لحكومة السراج، وأنه يدبر أمر السفارة والقنصلية بعقلية حيادية” بمعنى أنه يحافظ على الود مع طرفي النزاع.

بسبب هذا الخلاف أعلنت حكمومة السراج عن تعيين سفيرة جديدة لها بالمغرب، ةهي رانيا الصيد، كما أرسلت لجنة للتدقيق في الحسابات المالية للقنصلية والسفارة.

سيف النصر اعتبر تدخل حكومة السراج منحازا لصالح طرف على آخر، وهو ما دفعه لمراسلة وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، لتتدخل السلطات المغربية وتغلق السفارة في انتظار حسم الخلاف بين الطرفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *