مجتمع

موثقو المملكة: نحن مع تحديد الأتعاب وتسقيفها سيضر بالمهنة (فيديو)

عبر عبد اللطيف ياكو رئيس المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب، عن معارضته لتسقيف أتعاب الموثقين، مشيرا إلى أن رأي مجلس المنافسة تعامل مع ذلك وفق سلعة تخضع للعرض والطلب.

وأضاف ياكو، خلال لقاء نظمه المجلس اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، أن المادة 15 من القانون رقم 32.09 المنظم لمهنة التوثيق، تتحدث عن تحديد مبلغ الأتعاب وليس تسقيف الأتعاب، والذي سيلحق ضررا كبيرا بالمهنة، موضحا بالقول: “نحن مع تنظيم المهنة وتخليقها ومع تحديد الأتعاب التي يجب أن تكون في مستوى الخدمات التي يسديها الموثق”.

وتابع المتحدث، أنه لا “يمكن قبول تبخيس عمل الموثق، لذلك تقرر اتخاد الاجراءات الكفيلة للدفاع عن حقوق الموثقين وهذه المهنة النبيلة، فالغرض هو أن تكون هذه المهنة في المستوى اللائق”، مطالبا بإزالة الحيف على مهنة التوثيق.

وأبرز ياكو، أنه تقرر خوض إضراب وطني بجميع مكاتب الموثقين، يومي الخميس والجمعة المقبلين، للتعبير “عن استنكارنا من موقف تقرير مجلس المنافسة” وفق قوله، موردا أن الحوار مفتوح مع وزارة العدل.

وشدد المتحدث، على أن الموثققون سيستمرون في محاربة كل من تسمح له نفسه التطاول على المهنة، مبرزا أن اختصاص الموثق واضح وحدده القانون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *