نقابة تطالب بتصحيح “اختلالات” تشوب مهام المتصرفين بالتعاضدية
https://al3omk.com/504522.html

نقابة تطالب بتصحيح “اختلالات” تشوب مهام المتصرفين بالتعاضدية التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية

طالبت المنظمة الديمقراطية للشغل بتدخل رئيس الحكومة، من أجل تصحيح الاختلالات التي تشوب مهام المتصرفين المؤقتين بالتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، الذين تم تعيينهم بقرار مشترك لوزير التشغيل والادماج المهني وزير الاقتصاد والمالية في 4 أكتوبر 2019″.

وجاء في نص رسالة المنظمة الديمقراطية للشغل الموجهة إلى رئيس الحكومة، توصلت “العمق” بنسخة منها، “إن المهام والصلاحيات والمسؤوليات المخولة للمتصرفين المؤقتين للتعاضدية العامة موظفي الإدارات العمومية، تعرف عدة اختلالات وتجاوزات للقوانين الجاري بها العمل، انطلاقا من انتهاء مدة صلاحياتهم بعد مرور ثلاثة أشهر، أي منذ 4 يناير 2020 دون تجديدها بقرار جديد للوزارتين المعنيتين”.

وأضافت الرسالة الموجهة أيضا لكل من وزير الشغل والإدماج المهني، ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة بأن المتصرفين المؤقتين لم يحترموا المادة 7 من مدونة الانتخابات الخاصة بمسطرة وضع اللوائح الانتخابية العامة.

وأضافت الرسالة أنه “يجب أن ينشر بلاغ إجراء الانتخابات وتقديم الطلبات بخمسة عشر يوما على الأقل قبل الشروع في عمليات إيداع طلبات الترشيح، وهذا ما لم يحترمه المتصرف المؤقت المكلف بإجراء انتخابات مندوبي منخرطي التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، في البلاغ الصادر يوم البارحة الاثنين، الذي تحدد فيه وضع ملفات الترشيح ابتداء من يوم 25 فبراير 2020 إلى غاية 8 مارس 2020”.

واستنكرت المنظمة مسألة “منع أعضاء المجلس الإداري الذين طبق في حقهم الفصل 26 من الظهير الشريف رقم 1.57.187 من الترشح لهذه الانتخابات” مشيرة بكون مدونة الانتخابات لا تنص على ذلك في شروط التقييد وفقدان الأهلية الانتخابية، والمنع من الترشح لأي انتخابات هو قرار قضائي وليس من اختصاص المتصرف المؤقت المكلف بإجراء انتخابات مندوبي منخرطي التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية”.

ورفضت المنظمة في الرسالة نفسها، “غياب العدالة في توزيع المقاعد، كتخصيص مقعدين لقطاع التجهيز والنقل بسلا الذي تتجاوز عشرة موظفين مقابل ثلاث مقاعد للإدارة المركزية لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء المديرية الجهوية للتجهيز جهة الرباط سلا القنيطرة”.