مجتمع

العرب يجتمعون بالقاهرة لمواجهة “كورونا”.. والمغرب يشارك بمسؤول بوزارة الصحة

انعقد اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة، المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، من أجل بحث استعدادات الدول العربية لمواجهة فيروس “كورونا”.

ومثل المغرب في هذا الاجتماع التحضيري للدورة 53 لمجلس وزراء الصحة العرب، المقررة غدا الخميس، وفد ترأسه الكاتب العام لوزراة الصحة عبد الإله بوطالب.

اللقاء ناقش عدة مواضيع أبرزها إدارة الكوارث والطوارئ في المجال الصحي وخاصة استعدادات الدول العربية لمواجهة فيروس “كورونا”، والانعكاسات السلبية للنزاعات المسلحة على قطاع الصحة في عدد من الدول العربية وتوحيد خطط الطوارئ والكوارث وجاهزية المنشآت الصحية في المنطقة العربية لمواجهة الأوبئة.

وزيرة الصحة والسكان المصرية، ورئيسة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، هالة زايد، قدمت خلال اللقاء تقريرا مفصلا حول تنفيذ قرارات الدورة السابقة للمجلس الوزاري.

وأبرزت زايد، في التقرير ذاته، آليات عمل المجلس العربي للاختصاصات الصحية والمبادرات الصحية للحفاظ على صحة المرأة ومنها مبادرة” المحفظة الوردية” من أجل توفير الفحص الطبي للسيدات خاصة ما يتعلق بسرطان الثدي، والاستراتيجية العربية لصحة الأمهات.

وستبحث الدورة الـ53 لمجلس وزراء الصحة العرب غدا، المستجدات المتعلقة بوباء “كورونا” حيث سيقدم سفير الصين لدى مصر وممثلها لدى الجامعة ليو لي جينج تقريرا مفصلا حول مستجدات هذا الوباء في بلاده وجهودها للتعامل مع الفيروس.

وسيقدم المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أحمد المنظري، عرضا شاملا حول وضع وباء “كورونا” في المنطقة العربية وسبل التعاون العربي والدولي للتعامل مع تفشي الفيروس.

كما سيتم خلال اجتماع مجلس وزراء الصحة غدا أيضا، عرض التجارب الناجحة والرائدة في المجال الصحي بعدد من الدول العربية. ويضم المكتب التنفيذي لمجلس وزارء الصحة العرب في عضويته، دول المغرب ومصر والإمارات والبحرين والأردن والجزائر والسعودية وتونس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *