هذه مميزات رخصة السياقة والبطاقة الرمادية في حلتهما الجديدة بالمغرب

27 فبراير 2020 - 01:00

يتميز الجيل الجديد لرخص السياقة والبطائق الرمادية، الذي أطلقته الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية ابتداء من فاتح ماي، بخصائص ومميزات متطورة بالمقارنة مع ما كانت عليه هاتين البطاقتين سابقا.

وقال مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بناصر بولعجول، في ندوة صحافية أمس الأربعاء، إن الوكالة أطلقت جيلا جديدا من رخض السياقة والبطائق الرمادية، بتقنيات متطورة، وخصائص متقدمة تحول دون تزوير الوثيقتين.

وأضاف المتحدث أن بطاقة رخصة السياقة تحمل رقاقة إلكترونية تخزن كل المعلومات المتعلقة بصاحبها من قبيل الفحص الطبي المتعلق بالعينين والنقاط المخصومة من رصيده بسبب المخالفات المرتكبة.

واسترسل بولعجول أن البطاقة الرمادية "شهادة التسجيل" تتوفر بدورها على رقاقة إلكترونية تخزن فيها كل المعلومات المتعلقة بالمركبة من قبيل تاريخ الفحص التقني والتأمين.

وحسب، ما ورد في الملف الصحافي الخاص بالندوة المذكورة، فإن الوثيقتين الجديدتين تتميزان بخصائص متقدمة تحول دول تعرضهما للتزوير.

ومن هذه الخصائي، يوجد على وجه البطاقتين "رسم تمثيلي لخارطة المغرب مطبوعة بواسطة حبر يتغير لونه حسب زاوية الرؤية، بالإضافة إلى حروف مجهرية مطبوعة في عدة مواقع من البطاقة يمكن رؤيتها باستعمال المكبرة، وبعض النصوص المجهرية تحتوي على أخطاء متعمدة.

وتحتوي أيضا البطاقتان على مجموعة من خطوط متقطعة أو مموجة ومتقاطعة، ناهيك عن علامة بارزة؛ وهي عناصر شفافة يمكن التعرف عليها باللمس تتضمن عبارات "المملكة المغربية" و" ROYAUME DU MAROC" وزخارف الأرابيسك.

ومن الخصائص أيضا خلفية مطبوعة بطريقة مؤمنة تمكن من تغير تدريجي للون البطاقة من المركز إلى الجوانبكما تتميز الوثيقتان بخط MRZ، وهي منطقة مخصصة للتحقق البصري وتحتوي على المعلومات الشخصية مرمزة ومدمجة في الرقاقة الالكترونية.

ومن خصائص الأمان، صورة ليزر متعددة، وهي صورة مطبوعة بواسطة الليزر يتغير محتواها حسب زاوية الرؤية، وتتفرد بطاقة رخصة السياقة بصورة بالألوان لحامل الرخصة مطبوعة بتقنية الليز على مصفوفة مؤمنة.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

هكذا تشتغل لجنة اليقظة والرصد الوبائي ضد “كورونا بمكناس (فيديو)

تابعنا على