ال CNSS يناقش حقوق عاملات وعمال البيوت بأزيلال

27 فبراير 2020 - 03:06

عرف مقر دار الشباب الزرقطوني بأزيلال، صباح اليوم الخميس، تنظيم لقاء تواصلي حول القانون 19.12 المتعلق بالعاملات والعمال المنزليين استهدف فاعلين جمعويين بالإقليم، أطره كل من المدير الجهوي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بجهة الشاوية تادلة محمد اليمني، ومدير الوكالة بأزيلال توفيق عبدالصمد.

وخلال عرضه، ركز "اليمني" على أهم المستجدات التي جاء بها القانون سالف الذكر، واصفا إياه بالقفزة النوعية في مجال التشريع بالمغرب، إذ أصبح بإمكان هذه الفئة الاستفادة من مجموعة من الحقوق لم تكن متاحة في وقت سابق من قبيل التغطية الصحية، وتعويضات الأطفال، والتعويض عن العطلة وعن أيام المرض، فضلا عن التقاعد.

وأوضح أن القانون سالف الذكر أشار بشكل صريح إلى مجموعة من النصوص الخاصة بالعقوبات التي تنتظر المستفيدين من خدمات العمال المنزليين، والتي سيشرع في تطبيقها ابتداء من يونيو المقبل.

واستطرد المتحدث أن القانون منح مهلة، بالنسبة إلى المشغل من أجل وضع نسخة من عقد العمل الذي يجمعه بالعامل المنزلي، لدى مصالح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، انطلاقا من تاريخ إبرام العقد.

وينص القانون أيضاً، بحسب اليمني، على أن مدة العمل بالنسبة لهذه الفئة محددة في 48 ساعة في الأسبوع وراحة أسبوعية لا تقل عن 24 ساعة متصلة.

يذكر أن المعنيين بهذا القانون هم كل من يقوم بالاعتناء بشؤون البيت والأطفال، أو الاعتناء بفرد من أفراد البيت بسبب سنه أو عجزه، إضافة إلى السياقة وأعمال البستنة وحراسة البيت.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أعضاء النقابة المغربية للتعليم العالي يساهمون بـ3 أيام من أجرتهم لصندوق “كورونا”

ربورطاج :”أريد أن تنجبي لي ذكرا” .. قصة نساء يعانين من أزواج يرفضون البنات (فيديو)

جمعية “أسامر” تدين تكفير وتخوين الفنانين المغاربة

تابعنا على