أخبار الساعة، سياسة

أخنوش يقدم عرضا حول “الجيل الأخضر” أمام المجلس الحكومي

قدم وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عرضا حول “الإستراتيجية الفلاحية الجديدة ” الجيل الأخضر 2020-2030 “، والتي قدمت أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، يوم الخميس 13 فبراير 2020 باشتوكة آيت باها.

وبحسب بلاغ صادر عن المجلس الحكومي المنعقد اليوم الخميس، فقد أبرز أخنوش أن هذه الرؤية الجديدة للقطاع الفلاحي ببلادنا تنبني على ركيزتين أساسيتين، تتعلق الأولى بالعناية بالعنصر البشري تفعيلا للتعليمات الملكية الرامية إلى تهيئة الظروف الكفيلة بانبثاق جيل جديد من الطبقة الوسطى الفلاحية، بينما تتمثل الثانية في مواصلة دينامية التنمية الفلاحية عبر تحفيز التنمية البشرية والاجتماعية.

وتطمح هذه الرؤية في أفق 2030، يضيف المسؤول الحكومي، إلى تمكين ما بين 350.000 و400.000 أسرة من ولوج الطبقة الوسطى الفلاحية، وتثبيت 690.000 ضمنها، بالإضافة لإحداث جيل جديد من المقاولين الشباب، عبر تعبئة وتثمين المليون هكتار، حيث من المنتظر أن توفر فرص عمل لـ 350.000 شاب وتكوين 150.000 آخرين في الخدمات الفلاحية وشبه الفلاحية.

وكشف أخنوش، أنه سيتم خلال المرحلة القادمة عقد لقاءات مركزية وجهوية، بمشاركة مختلف الفاعلين من غرف فلاحية ومهنيين، من أجل وضع التدابير اللازمة، والإجراءات الضرورية، لتنزيل هذه الإستراتيجية عبر جهات المملكة، مع الأخذ بعين الاعتبار إمكانيات وخصوصيات كل جهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *