سياسة

مناقشة أطروحة مشبال بمارتيل بعد إسقاط بنكيران من عنوانها

بعدما أثارت جدلا كبيرا، خصوصا بعد تأجيل موعد مناقشتها، “بشكل مفاجئ” دجنبر الماضي، ناقش أمس الخميس، محمد الأمين مشبال أخيرا، أطروحته لنيل الدكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمرتيل، غير أن الجديد في الموضوع، هو إسقاط اسم بنكيران من عنوانها، لتصبح بلاغة الخطابة السياسية السجالية “نموذج حزب العدالة والتنمية”.

ونالت أطروحة الطالب الباحث محمد الأمين مشبال حول الخطاب السياسي السجالي نموذج حزب العدالة والتنمية تقدير لجنة المناقشة التي ترأسها الدكتور الإمام العزوزي، ميزة مشرف جدا مع التوصية بالطبع.

محمد مشبال، المشرف على أطروحة الدكتوراه، قال عبر صفحته بـ”فيسبوك”، إنه “بعد سنوات من البحث في بلاغة الخطابة السياسية السجالية واعتماد أحدث المراجع النظرية في الحجاج السجالي الذي يختلف عن الحجاج البلاغي بمفهومه الارسطي والبرلماني، ناقش الباحث الأمين مشبال أطروحة تناول فيها الحجاج السجالي في الخطابة السياسية عند حزب العدالة والتنمية 2011-2016”.

وتشكلت لجنة المناقشة من أساتذة باحثين في حقول معرفية مختلفة، يضيف مشبال، وهو ما أضفى على الجلسة العلمية الحيوية والعمق.

وهنأ مشبال “كلية الآداب بتطوان وفرقة البلاغة على هذا الإنجاز العلمي الذي فتح الدرس البلاغي الجامعي على خطاب عمومي أثار مواقف مختلفة في مجتمعنا،مثلما فتحه على أسئلة جديدة تتقاطع فيها البلاغة مع تحليل الخطاب والعلوم الاجتماعية وعلوم اللغة وغيرها من الحقول المعرفية الضرورية لتطوير الدرس البلاغي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *