مجتمع

نقابات تندد بتمادي الحكومة في تنفيذ مخططات “تدميرية” للتعليم العمومي

سجلت كل من النقابة الوطنية للتعليم، والجامعة الوطنية للتعليم، استمرار ما اعتبرته “تمادي الدولة عبر حكوماتها في تنفيذ مخططاتها التدميرية للتعليم العمومي، باعتماد سياسات لا شعبية ولا ديمقراطية، بضرب المجانية، والتشغيل بالعقدة، والشراكات عام /خاص، وفصل التكوين عن التوظيف، قانون الإضراب”.

كما سجلت النقابتان، خلال لقاء تنسيقي أمس الجمعة بالدار البيضاء، “استمرار مخطط تبخيس وضرب الحركة النقابية وأدوارها التاريخية والشرعية، والتضييق على الحريات النقابية بعدد من الإجراءات”.

وتابعت النقابتان، أن هذه الإجراءات، تتمثل في “الاقتطاعات من أجور المضربين، وغياب أي أفق إيجابي لحل الملفات العالقة، سواء العامة والمشتركة أو الفئوية منها، أو المرتبطة بالنظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية، في  إطار الوظيفة العمومية، العادل والمنصف والمحفز، الذي يقطع مع الثغرات، ويستجيب لانتظارات الشغيلة التعليمية بمختلف فئاتها، والدامج للأساتذة الذين فُرض عليهم التعاقد وللمساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين والمتصرفين (الأطر المشتركة الراغبة في ذلك)”.

وقرر التنسيق النقابي، تسطير “برنامج نضالي احتجاجي، حيث سيتم الإعلان عنه في ندوة صحفية  يوم الخميس 5 مارس 2020، بالرباط”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *