أخبار الساعة، مجتمع

دورة تكوينية في الديمقراطية التشاركية ببني ملال (صور)

نظمت جمعية الشعلة للتربية والثقافة بشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة، على مدى يومين، دورة تكوينية في الديمقراطية التشاركية، بدار الشباب المغرب العربي بني ملال.

وتروم هذه الدورة التكوينية، المندرجة ضمن مشروع “المشاركة المواطنة للشباب”، إلى المساهمة في تعزيز قدرات الشباب وإطلاعهم بأدوارهم كشريك في تفعيل الديمقراطية التشاركية، تعزيز مهاراتهم في مجال الترافع، وتمكينهم من آليات صياغة العرائض والملتمسات.

وركزت هذه الدورة، التي استفاد منها 40 شابا وشابة، في الشق النظري على أهم المفاهيم المتعلقة بمجال المشاركة الديمقراطية وآليات تفعيلها على أرض الواقع، وفق ورشات تفاعلية بين المشاركين والمؤطرين، فيما ساعدت التمارين التطبيقية على فهم طريقة صياغة العرائض وإيداعها لدى السلطات العمومية ومجالس الجماعات الترابية وطرق الترافع عليها.

وقال إلياس مليح، مندوب جمعية الشعلة للتربية والثقافة ببني ملال، إن “هذه الدورة هي المحطة الثالثة من مشروع “المشاركة المواطنة للشباب” الهادف إلى تقوية قدرات الشباب في المساهمة الفعالة في التنمية المحلية عبر صياغة وتتبع السياسات العمومية على الصعيد الترابي”.

وأضاف مليح: “تهدف إلى إشراك الشباب في الحياة العامة بهدف جعلهم قوة اقتراحية، وتغيير نظرة الدولة نحو الشباب لأنهم ليسوا جزء من المشكل بل جزء من الحل”، مشيرا “لا تنمية حقيقية ولا إقلاع حقيقي بدون إشراك الشباب”.

ويعرف مشروع “المشاركة المواطنة للشباب”، أبريل المقبل، عقد لقاءات ميدانية مع اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان والهيئة الاستشارية الخاصة بالسياسات المندمجة للشباب بجهة بني ملال خنيفرة، بهدف التعرف على أدوارهما واختصاصاتهما ومهامهما المنوطة بهما.

تجدر الإشارة إلى أن جامعة “المواطنة للشباب” عرفت صياغة عريضة “إحداث مركز استقبال للشباب” ببني ملال موجهة لمجلس جهة بني ملال خنيفرة بعد العريضة الأولى لجمعية الشعلة التي وُجهت للمجلس الجماعي وصادق عليها، ولكن لم تطبق مضامينها بعد على أرض الواقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *