سياسة

بلافريج يطالب العثماني بمحاربة “الفكر الخرافي” لتفسيرات “كورونا”

طالب النائب البرلماني عمر بلافريج عن فيدرالية اليسار، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بمحاربة “الفكر الخرافي والتفسيرات الشعبوية التي تضلل الرأي العام وتشيع معلومات تهدد أحيانا سلامة المواطنات والمواطنين”، بخصوص النقاش الدائر حول موضوع فيروس “كورونا”.

ووجه بلافريج سؤالا كتابيا إلى العثماني حول الإجراءات التي يجب اتخاذها بخصوص النقاش الدائر حول فيروس لكرونا.

واعتبر بلافريج أن النقاش الدائر حول انتشار فيروس كورونا “يطغى عليه تفسيرات مغلوطة، غير مبنية على مصادر علمية، وفي جزء كبير منها مبنية على ثقافة المؤامرة”، مشيرا أن هذا يساهم في تكريس النظرة التشاؤمية للمستقبل ويؤثر على العلاقة بين المجتمع والمؤسسات العلمية.

ودعا النائب البرلماني، إلى ضرورة العمل على وضع سياسات عمومية متكاملة من أجل التشجيع على الفكر العقلاني المبني على الحس النقدي.

من جانب آخر، طالبت المراسلة التي اطلعت “العمق” على نسخة منها، بمراجعة المقررات الدراسية بما يتلاءم مع الفكر العقلاني المبني على الحس النقدي.

وشدد المصدر ذاته، على تشجيع البحث الجامعي الرصين، الذي يعتمد على مصادر علمية بالإضافة إلى توفير مناخ يضمن حرية الفكر والتعبير.

من جهة أخرى، اقترحت الوثيقة نفسها، تخصيص برامج تلفزية، وإذاعية تستضيف علماء ومتخصصين مغاربة وآجانب ذوو مصداقية تنوير الرأي العام وتبسيط الإشكاليات والمفاهيم استنادا لمصادر علمية، مع تشجيع المبادرات الفردية التي تهدف إلى تبسيط المفاهيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *