سياسة

بعد دعوة الاستقلال والـPPS.. العثماني يجتمع بالأحزاب تحضيرا للانتخابات

ينتظر أن يجتمع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بزعماء الأحزاب الممثلة في البرلمان، مساء اليون بمقر رئاسة الحكومة بالمشور، لمناقشة موضع التحضير للانتخابات البرلمانية القادمة في 2021.

وأكد مصدر لجريدة “العمق” أن رئيس الحكومة استدعى زعماء الأحزاب للقاء تشاوري، بعد الدعوة المشتركة لكل من حزبي الاستقلال والتقدم والاشتراكية.

وفي تصريح لجريدة “العمق” قال عضو المجلس الوطني لحزب الاستقلال محمد البوكيلي، إن حزب علال الفاسي كان من السباقين لإثارة نقاش مراجعة القوانين الانتخابية، دعيا إلى صياغة منظومة انتخابية.

وتابع المتحدث أن حزب الاستقلال كان حريصا على فتح نقاش في القوانين الانتخابية قبل اقتراب الانتخابات حتى يبقى هناك متسع من الوقت للتحضير لانتخابات 2021.

وكان حزبا الاستقلال والتقدم والاشتراكية، وجها دعوة للعثماني، إلى التعجيل بفتح ورش “الإصلاحات السياسية والانتخابية”، في بلاغ صادر عن اجتماع مشترك بين قيادتي الحزبين، بداية فبراير الماضي.

وقال البلاغ “لا سيما الإصلاحات المتعلقة بمراجعة المنظومة الانتخابية، وبلورة التدابير التي من شأنها إحداث انفراج سياسي والمساهمة في تدعيم وتقوية المشاركة السياسية، وكذا مراجعة القانون التنظيمي للأحزاب السياسية، إلى غير ذلك من الإصلاحات التي من شأنها تثبيت الديمقراطية ببلادنا والقطع مع حالة التردد وانسداد الآفاق”.

وأعلنا الحزبان مواصلتهما “مساعيهما قصد إنضاج الشروط الكفيلة بإطلاق النقاش العمومي حول ورش الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، بهدف تقوية وتوطيد الاختيار الديمقراطي ببلادنا، وفتح الآفاق التي تُمَكِّنُ من بلورة تعاقد سياسي واجتماعي جديد يكون بمثابة المدخل المفصلي لإرساء النموذج التنموي الجديد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *