مجتمع

فتح تحقيق في تسريب معطيات شخصية لمرافقي المغربي المصاب بـ”كورونا”

كشف عمر السغروشني، رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، أن اللجنة فتحت تحقيقا، اليوم الأربعاء، بشأن تسريب لائحة أسماء المواطنين الذين كانوا برفقة المواطن المغربي المصاب بفيروس “كورونا” المستجد، أول أمس الإثنين.

وقال السغروشني في اتصال هاتفي مع جريدة “العمق”، إن “التسريب سلوك غير مقبول، وسيتم فتح تحقيق في الأمر مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة”.

من جهتها وجهت مريم وحساة، البرلمانية عن فريق الأصالة والمعاصرة، سؤالا كتابيا إلى خالد آيت الطالب وزير الصحة، تتساءل فيه عن “حقيقة ما يروج حول تسريب معطيات شخصية لركاب الطائرة التي كان على متنها الشخص المصاب بفيروس كورونا المستجد”.

وجاء في السؤال الكتابي أنه في “إطار الإجراءات الإحترازية والمراقبة الوبائية، أعلنت السلطات الصحية بتاريخ 02 مارس الجاري، تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا لمواطن مغربي مقيم بإيطاليا، دخل المغرب جوا عبر طائرة نقل حوالي مائة مسافر، ثم إخضاعهم، بصفتهم مخالطين للمريض، لإجراءات المراقبة الطبية الضرورية، غير أن بعضهم تفاجأ بتسريب وتداول معطياته الشخصية دون إذن منه”.

وختمت سؤالها بالقول: “نسائلكم، حول حقيقة ما يتم تداوله حول تسريب معطيات شخصية لركاب طائرة الخطوط البلجيكية القادمة من إيطاليا والتي كان على متنها المواطن المغربي الحامل لفيروس “كورونا”؟، ما هي الإجراءات المتخذة لحماية المعطيات الشخصية للمرضى والحالات الخاضعة لإجراءات المراقبة؟”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *