مجتمع

عمال وكالات وشركات الماء والكهرباء يتظاهرون بـ18 مدينة ضد “تعنت” المالية (صور)

تظاهر المئات من أطر ومستخدمي وعمال وكالات وشركات توزيع الماء والكهرباء والتطهير بالمغرب، بـ18 مدينة بشكل متزامن، صباح اليوم الخميس، تنديدا على ما يعتبرونه “إقصاءً من الزيادة في الأجور إسوة بباقي القطاعات، وعدم تطبيق مقتضيات بروتوكول اتفاق مراكش الذي تم توقيعه يوم 15 يونيو 2019 بمراكش”.

واحتشد المتظاهرون أمام مقرات شركات “ريضال” و”أمانديس” و”ليديك” و”الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير” بمدن الرباط والدارالبيضاء وطنجة والجديدة وسطات وتطوان ومراكش وأكادير وفاس والقنيطرة وبني ملال والعرائش ووجدة وتازة وآسفي ومكناس ومدن أخرى.

ودعت إلى الاحتجاج المكاتب النقابية لشركات ووكالات الماء والكهرباء المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية لعمال توزيع الماء والكهرباء والتطهير بالمغرب التابعة للاتحاد المغربي للشغل.

الوقفات التي دامت ساعتين بمختلف المدن، رفع خلالها المتظاهرون شعارات تتهم وزارة الاقتصاد والمالية بـ”التعنت” و”إقصائهم” من الزيادة في الأجور، مطالبين بضرورة تنفيذ جميع بنود “بروتوكول” مراكش، وهو الاتفاق الذي وقعته الجامعة الوطنية لعمال توزيع الماء والكهرباء والتطهير بالمغرب مع المديرية العامة للوكالات.

ففي الرباط، احتشد أطر وعمال المكتب النقابي لشركة “ريضال”، في وقفة أمام المقر الرئيسي للشركة، رافعين لافتات وشعارات غاضبة تدعو الجهات المعنية للتدخل من أجل إنصافهم، مشيرين إلى أنهم يتعرضون لـ”التماطل والتسويف” في تنفيذ بنود اتفاق مراكش، وعلى رأسها ملف التقاعد.

منير ابن عمار، الكاتب العام لنقابة شركة “ريضال”، استنكر في تصريح لجريدة “العمق”، ما اعتبره “إقصاء القطاع من الزيادة الأخيرة في الأجور إسوة بباقي القطاعات، رغم الدور الهام والحيوي الذي يضطلع به عمال وأطر وكالات وشركات توزيع الماء والكهرباء والتطهير بالمغرب لخدمة المواطنين في تفان ونكران الذات”.

وأدان نائب رئيس الجامعة الوطنية لعمال توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل بالمغرب، ما اعتبرته “عملية التماطل والعرقلة والتعنت من طرف ممثلي وزارة الاقتصاد والمالية” في الزيادة في أجورهم، مضيفا: “لا يُعقل أن تستفيد مختلف القطاعات من الزيادة في الأجور إلا قطاعنا”، وفق تعبيره.

وأشار بن عمار إلى أن جميع وكالات ومرافق شركة “ريضال” بمدن الرباط وسلا وتمارة والصخيرات وبوزنيقة، عرفت “شللا تاما بسبب الوقفة، بحيث لم يشتغل أي عامل بدون استثناء، فالوقفة شهدت حضورا قويا واستجابة كبيرة جدا”.

وحذر عضو المكتب الوطني للاتحاد المغربي للشغل، ونائب الكاتب الجهوي لنقابات الرباط سلا تمارة، من تصاعد الاحتجاجات مستقبلا في حالة عدم تجاوب الجهات المعنية مع الملف، مشيرا إلى أن وقفة اليوم كانت مجرد “إنذار بسيط جدا لمن يهمهم الأمر”.

يشار إلى أن نقابة العاملين في بلدية الكويت والاتحاد العربي لعمال البلديات والسياحة، كانا قد راسلا الجامعة الوطنية لعمال توزيع الماء والكهرباء والتطهير بالمغرب، معلنتان تضامنهما مع احتجاجات المكاتب النقابية بالمغرب، ودعمهما لكافة الإجراءات والخطوات التي سيتخذونها في قادم الأيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *