سياسة

رئيس برلمان ليبيا: مقتنعون بدور المغرب في حل أزمتنا

أشاد مبعوث رئيس البرلمان الليبي، عبد الهادي لحويج، اليوم الجمعة بالرباط، بدور المغرب بقيادة الملك محمد السادس، في حل الأزمة الليبية.

وقال لحويج في تصريح صحفي: “نحن مقتنعون بأن المغرب، بفضل قيادة الملك محمد السادس، قادر على لعب دور طلائعي في حل الأزمة الليبية”.

وسلم لحويج ، رسالة لناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، موجهة للملك محمد السادس، من رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، وأكد خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الوزير على: “أننا نعتزم المثابرة على طريق الحوار ، و نحيي دعم وإستبصار وقيادة جلالة الملك على المستويات الإقليمية والإفريقية والدولية “.

وأردف قائلا: “إن المغرب قادر على لعب دور طلائعي في حل الأزمة الليبية”، مشيرا إلى أن اجتماعه مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج، هو جزء من الجهود المبذولة لإيجاد حل دائم، وهو بحد ذاته رسالة إلى المجتمع الدولي مفادها “نحن داعمون للسلام والحوار ونمد يدينا لجميع أولئك الذين تحفزهم نفس الدوافع من أجل وضع حد للفوضى، في إطار من الوفاق الوطني، يدعمه التوزيع العادل للثروة “.

من جهة أخرى، ذكر عبد الهادي الحويج بأن المغرب: “يستفيد من تجربة واسعة في مجال المصالحة، من خلال هيئة الإنصاف والمصالحة، التي مكّنت من تسوية التزامات انتهاكات حقوق الإنسان السابقة”، وهي التجربة التي تود بلده أن تستلهمها.

وأضاف في ذات السايق، ، بأن اللقاء الذي أجراه مع ناصر بوريطة، قد ركز بشكل خاص على إنشاء منتدى اقتصادي مغربي ليبي، يقول لحويج:  “المغرب يتمتع أيضا بتجربة واسعة، في حل الأزمات، ليس له مصلحة أخرى غير أمن واستقرار ليبيا”.

وأضاف كذلك “نؤمن إيمانا عميقا بتفوق الفضاء المغاربي في حل الأزمة الليبية، وبهذا المعنى أتحدث دائمًا عن المقاربة المغربية والإفريقية لحل الأزمة الليبية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *