سياسة

الخليفة: الفساد “يطحن” المغرب.. وهناك حالة يأس عام وانتظارية قاتلة وإحباط (فيديو)

قال امحمد الخليفة، القيادي الاستقلالي والوزير السابق، إن هناك حالة يأس عام وإحباط وانتظارية قاتلة في المغرب رغم الأوراش الكبرى التي أُنجزت ويتم إنجازها، معتبرا أن المشكل اليوم في البلاد هو أن الفساد “يطحن” المغرب، وفق تعبيره.

وأضاف الخليفة أن “الواقع المغربي يقول إن الملك فتح 20 ورشا كبيرا جدا يمكنه أن يغير وجه البلاد وندخل الحداثة عبر برامج تأهيل المدن والطرق الموانئ والطاقات المتجددة وغيرها، لكن بالمقابل نلاحظ يأسا عاما وانتظارية قاتلة وإحباطا، كما أن الملك يقول إننا نقوم بأعمال كبيرة وأثرها لا تظهر على الجميع، فأين المشكل؟”.

جاء ذلك في ندوة سياسية بعنوان “الاختيار الديمقراطي وأدوار هيئات الوساطة”، مساء اليوم الجمعة بالمركز الثقافي أحمد بوكماخ بمدينة طنجة، نظمتها الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بطنجة أصيلة، بحضور كريم التاج عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، ومحمد خيي البرلماني عن البيجيدي، إلى جانب امحمد الخليفة.

واعتبر الخليفة أن المغرب يعاني مشكل الولوج إلى الديمقراطية الحقيقية، لافتا إلى أن “النقطة السوداء في ديمقراطيتنا ليست هي الدستور، بل من يطبق الدستور والذي هو البرلمان”، حسب قوله.

ويرى المتحدث أن دستور 2011 يعد من أفضل دساتير العالم، مردفا: “الدساتر تبقى نصوص قانونية، ولو كانت للمسؤولون الذين يشتغلون في تنزيل هذه النصوص الإرادة الحقيقية والشفافية والكفاءة وأن قبورهم لن تكون خارج المغرب، فسيتم تنزيل الدستور بشكل ديمقراطي”.

وشدد على أن الديمقراطية الحقيقية هي “الوصول إلى المواطنة الحقيقية التي تعني العزة والكرامة والإباء والعدل والأخوة والحرية وغيرها من القيم”، مشيرا إلى أن المغرب يتوفر على مجموعة من هيئات الوساطة “لكن الناس تعيش اليأس”، على حد قوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *