سياسة

التاج: مراجعة قوانين الانتخابات باتت ضرورية لإرجاع الثقة للمغاربة (فيديو)

قال كريم التاج عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، إن المشكل الكبير الذي يعاني منه  المغرب بأكمله هو مشكل العزوف الانتخابي، مشيرا إلى أن مراجعة أنظمة وقوانين الانتخابات بات أمرا ضروريا لإرجاع الثقة إلى الناس، وفق تعبيره.

جاء ذلك في ندوة سياسية بعنوان “الاختيار الديمقراطي وأدوار هيئات الوساطة”، مساء أمس الجمعة، بالمركز الثقافي أحمد بوكماخ بمدينة طنجة، نظمتها الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بطنجة أصيلة، بحضور امحمد الخليفة القيادي الاستقلالي والوزير السابق، ومحمد خيي البرلماني عن البيجيدي.

واعتبر التاج أن التقطيع الانتخابي يجب أن يصبح أمرا تشريعيا تحت إشراف البرلمان وليس تنظيميا من طرف وزارة الداخلية، مشددا على ضرورة عدم تكرار ما أسماه “إغراق صناديق الاقتراع كما وقع في انتخابات 2016، والذي أعادنا سنوات طويلة إلى الوراء”.

وأشار المتحدث إلى أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني “يجب أن يتحمل مسؤوليته في هذا الظرف الحاسم بعدما فتح ورش مراجعة الأنظمة الانتخابية”، لافتا إلى أنه يجب أن تعطى ضمانات على أن اختيارات الناس في الانتخابات ستُحترم في تشكيل الحكومات المقبلة.

وبخصوص صورة الأحزاب السياسية، قال التاج إن “هناك تبخيس ممنهج وهجوم لم ينقطع ضد الأحزاب”، معتبرا أن الإعلام العمومي ساهم في ذلك خاصة مع بعض المحللين الذين يُرجعون كل الآفات للأحزاب، وفق تعبيره.

وأضاف أن تناول المجلس الأعلى للحسابات لميزانية الأحزاب أعطت للناس صورة مشوهة عن الأحزاب، قائلا: “تعامل مؤسسة دستورية من حجم مجلس جطو مع الأحزب عبر تقارير تركز على نفقات عادية وبديهية للأحزاب، يجعل الاعتقاد السائد بالمجتمع أن تلك الأحزاب فاسدة ماليا”.

وتابع قوله: “للأسف هناك إجهاز على استقلالية الأحزاب واسطناع الخرائط الانتخابية والتدخلات، الأمر الذي أوصلنا إلى حالة يأس عامة وحيرة ونفور من العمل السياسي والحزبي وعدم الثقة، بل وعدم الإيمان بجدوى الاختيار الديمقراطي وأن الحل يكمن في التنمية والشغل، لكن لن يتأتى ذلك بدون ديمقراطية”.

كما انتقد التاج الأعطاب الداخلية للأحزاب، مثيرا الانتباه إلى أن “إضعاف الأحزاب داخليا وتنازلها عن بعض مبادئها وتطبيعها مع أمور غير ديمقراطية، كرس تلك الصورة المشوهة عن الأحزاب”.

وشدد القيادي بحزب الكتاب على أن “المعركة من أجل الديمقراطية لا زالت مستمرة، وعلى الأحزاب ألا تتهاون وتتخاذل وألا تسمح للمتخاذلين بأن يندسوا داخلها”، وفق وصفه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *