اقتصاد

عتاد الجيش المغربي يتعزز بأحد أقوى أنظمة الرجم بالصواريخ بالعالم (صور)

اقتنى المغرب خلال الأيام الماضية، راجمات صواريخ مصنفة لها القدرة على إطلاق القذائف على بعد يتجاوز 150 كلم، مع 25 مدرعة مخصصة لحمل الحمولات الثقيلة، رفقة حزمة رشاشات وأنظمة للاتصال وأخرى مضادة للتشويش وتحديد المواقع.

وحسب صفحة المنتدى العسكري Far-Maroc فإن نظام  نظام راجمات الصواريخ الصيني AR2 عبارة عن مجموعة شاحنات ثمانية الدفع تحم كل منها 12 قاذف صواريخ عيار 300 ملم قادر على إطلاق مجموعة متعددة من القذائق الكلاسيكية والعنقودية بمدى يصل الى أزيد من 150 كلم وهامش خطأ لا يتعدى المتر الواحد.

وذكر ذات المصدر أيضا أن هذا السلاح يعتبر من أقوى أسلحة الردع في ترسانة القوات المسلحة الملكية حيث أن بطارية من 6 راجمات يمكنها إطلاق 72 صاروخا يصل وزن الواحد منها 800 كلغ محملة بـ280 كلغ من المواد المتفجرة، في 30 ثانية فقط و إعادة تسليحها في أقل من 30 دقيقة، ما يمكن من تدمير مدينة صغيرة في ظرف دقائق.

وحسب موقع الشبكة المغربية للدفاع، فإن وكالة التعاون الدفاعي التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، قد أعلنت عن اقتناء القوات المسلحة الملكية لـ25 مدرعة M88A2 HERCULE المتخصصة في الحمولات الثقيلة مع حزمة معدات تشمل رشاشات من طراز M2 .50 وأنظمة للاتصال الأرضي والقنوات الراديوية المحمولة جواً (SINCGARS).

كما تم وفق ذات المصدر اقتناء نظام تحديد المواقع AN / PSN-13A ومنظومات مضادة للتشويش و قنابل دخانية للتغطية و رصاص خارق للدروع و تجهيزات اخرى , الصفقة تأتي ضمن برنامج التحديث المستثمر الذي تشتغل عليه القوات المسلحة الملكية المغربية من أجل تعزيز القدرات الدفاعية للمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *