اقتصاد

اتفاقية بـ3 ملايير تعزز القطاع التعاوني بجهة البيضاء بـ100 تعاونية

 

يرتقب أن يتعزز القطاع التعاوني بجهة الدار البيضاء- سطات خلال سنتي 2020-2021 بما مجموعه 100 تعاونية إضافية، بمعدل 50 تعاونية في كل سنة، وذلك بموجب اتفاقية شراكة، تمت المصادقة عليها خلال الدورة العادية لمجلس جهة الدار البيضاء- سطات لشهر مارس الجاري، تفعيلا للبرنامج الجهوي للتنمية في شقه المتعلق ب”إنشاء منظومة للدعم التقني والمالي لاتحاد التعاونيات”.

ورصد لإنجاز هذا المشروع غلاف مالي تقدر قيمته الإجمالية بنحو 30 مليون درهم، يساهم فيها مجلس الجهة بـ20 مليون درهم فيما ستتكفل مؤسسة محمد الخامس للتضامن (الشريك المكلف بتنفيذ المشروع) بالمبلغ المتبقي.

هذه الاتفاقية الإطار  تحدد طبيعة الشراكة القائمة بين مجلس الجهة ومؤسسة محمد الخامس للتضامن والمديرية الجهوية لوزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات لجهة الدار البيضاء سطات، من أجل توحيد الجهود خدمة للقضايا المشتركة للنهوض بالعمل الاجتماعي والاقتصادي بالجهة ،وخلق نوع من الالتقائية في البرامج والمشاريع ذات الاهتمام المشترك.

ومن مكونات هذا البرنامج بناء وتهيئة الوحدات الإنتاجية للتعاونيات واتحادات التعاونيات والتجمعات ذات النفع الاقتصادي من أجل الحصول على الرخص أو الاعتماد الصحي، وتوفير التجهيزات والآليات الضرورية لتثمين المنتوجات المجالية بهدف تحسين عرض وجودة منتجات التجمعات المهنية، فضلا عن إتاحة إمكانية تسويق المنتجات بالسوق التضامني “الوزيس” بالدار البيضاء.

كما يسعى البرنامج إلى هيكلة وتنظيم ومواكبة وتكوين التعاونيات واتحادات التعاونيات والتجمعات ذات النفع الاقتصادي العاملة في ميدان تثمين المنتوجات المجالية قصد تقوية قدراتها المقاولاتية والانتاجية والتنافسية ، ودعم التجمعات المهنية العاملة في ميدان تثمين المنتوجات المجالية بالجهة لدى المؤسسات المالية قصد الولوج إلى القروض البنكية لتمويل أنشطتهم الاقتصادية.

يذكر أن عدد التعاونيات المتواجدة بالنفوذ الترابي لجهة الدار البيضاء- سطات تصل حاليا إلى نحو 889 تعاونية موزعة على مختلف أقاليم الجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *